بعد مقتل قاسم سليماني.. هاشتاج الحرب العالمية الثالثة يجتاح "تويتر"

الجمعة 03 يناير 2020 | 05:58 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

اجتاح هاشتاج "الحرب العالمية الثالثة" موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد ساعات من الإعلان عن مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، فجر اليوم الجمعة، إثر غارة جوية أمريكية على موكبه في طريق مطار بغداد.

ذكرت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، أن الهاشتاج تصدر تويتر بعد أن جاء في أكثر من 200 ألف تغريدة.

في الوقت الذي يثير فيه مقتل قاسم سليماني مخاوف من احتمالية نشوب حرب في المنطقة بأسرها، لاسيما بعد تعهد إيران بالانتقام من قتلة قاسم سليماني، والذي وصفت عمليت اغتياله بـ"الجريمة البشعة".

توقع جاك مور، نائب رئيس تحرير ذا ناشيونال، أن إيران قد تحاول اغتيال رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية، أو جهاز الموساد على أرض أجنبية، انتقاماً لمقتل قاسم سليماني.

وتوعدت إيران الولايات المتحدة برد "قاس" بعد مقتل الجنرال واسع النفوذ، قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، في غارة جوية نفذتها طائرة بدون طيار قرب مطار بغداد الدولي في العراق فجر الجمعة.

قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، إن هناك " انتقام قاس ينتظر المجرمين"، وفقًا لوكالة أنباء فارس الإيرانية.

كما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن إيران و"الدول الحرة في المنطقة ستنتقم" للجنرال قاسم سليماني.

وأعلن البنتاجون، أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعطى الأمر بقتل قاسم سليماني.

وقال "بأمر من الرئيس، اتخذ الجيش الأمريكي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الموظفين الأمريكيين في الخارج وذلك عبر قتل قاسم سليماني".

وأضاف بيان البنتاجون، أنّ "الجنرال قاسم سليماني كان يعمل بكد على وضع خطط لمهاجمة دبلوماسيين أمريكيين وجنود في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة".

وقال البنتاجون، إن "الجنرال قاسم سليماني وفيلق القدس التابع له مسؤولان عن مقتل المئات من العسكريين الأمريكيين وعسكريي التحالف وجرح الآلاف غيرهم".

واشتعل موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة، بالوسوم (الهاشتاغات) على المستويين العربي والدولي، إثر نبأ مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني، الذي يعد مهندس ميليشيات طهران في المنطقة.

وأظهر مؤشر الوسوم الأكثر تداولا في "توتير" أن 4 من أصل أكثر 5 وسوم تفاعلا، كانت متعلقة بمقتل قاسم سليماني.

وحققت الوسوم التي تشير إلى حرب عالمية ثالثة محتملة أرقاما كبيرة، حيث نال وسم "WWIII" نحو 597 ألف تغريدة، فيما حصد وسم worldwar3 حوالى 151 ألف تغريدة، وظهر وسم "الحرب_العالمية_ الثالثة" في قرابة 33 ألف تغريدة، وبلغت التغريدات في الوسم الذي يحمل اسم سليماني بالإنجليزية زهاء 175 ألف تغريدة.

وفي المجمل اقتربت التغريدات في هذه الوسوم مجتمعة من رقم المليون، عصر اليوم الجمعة.

وفي مسح سريع لتغريدات وسم الحرب العالمي الثالثة باللغة الإنجليزية، يظهر البعض تخوفًا من احتمال وقوع الحرب "التي لن تكون في صالح أحد"، فيما قلل آخرون من قدرات إيران على إشعال حرب عالمية كتلك التي أشعلتها ألمانيا النازية في القرن الماضي.

وفي وسم "الحرب العالمية الثالثة" باللغة العربية، استبعد بعض المغردين احتمال وقوع الحرب، فيما أبدى بعضهم تشاؤمًا حيال العام الجديد، لأنه بدأ بخبر قد يقود إلى مواجهات دامية.

وفي المقابل، أبدى كثيرون ممن اكتووا بنيران قوات قاسم سليماني فرحتهم بمقتله، سواء في سوريا أو العراق أو حتى داخل إيران، التي قمعت فيها قوات الحرس الثوري احتجاجات وقتلت فيها أكثر من 1500 شخص خلال الأسابيع الأخيرة، بحسب تحقيق لـ"رويترز".

اقرأ أيضا