حوار.. أخصائية: "البثور" تكشف حالتك الصحية.. و7 علاجات منزلية للقضاء عليها

السبت 04 يناير 2020 | 10:56 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن حب الشباب يصيب أجزاء مختلفة من الوجه تتمثل فى حبوب الجبهة العليا، وحبوب أعلى الخدود وأسفل الخدود، حبوب أسفل الجبين، حبوب بجانبى الذقن، جبوب أسفل الفم والرقبة.

بدون مكياج.. 9 أطعمة من مطبخك لبشرة صحية وخالية من العيوب

حبوب الجبهة العليا

وأوضحت "كمال"، في حوارها لـ"بلدنا اليوم"، أنه يشير نوع الحبوب وشكلها إلى المشاكل الصحية التى تتواجد بالجسم، فمثلا حبوب الجبهة العليا تشير إلى وجود خلل فى الجهاز الهضمى، ولذلك ينبغى الإكثار من تناول المياه لتنظيف الكلى والمثانة وتجنب الأطعمة الدسمة والسكريات.

حبوب أعلى الخدود

وأشارت، إلى أن حبوب أعلى الخدود وأسفلها تشير إلى وجود مشاكل فى الجهاز التنفسى، ولذلك يجب الابتعاد تمام عن التدخين والمدخنيين، والاهتمام بالنظام الصحى السليم الذى يتركز على الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه.

حبوب أسفل الجبين

وتابعت: "حبوب أسفل الجبين فتدل على وجود مشاكل فى القلب والدورة الدموية ولذلك يجب الإكثار من تمارين القلب والأوعية الدموية مع التخلص من الضغوط النفسية والجسدية التى تؤثر على صحة القلب".

حبوب جانبي الذقن

واستكملت: "حبوب جانبي الذقن هى علامة على وجود خلل فى الهرمونات وخاصة للنساء، وفى تلك الحالة ينبغى الإكثار من تناول الأحماض الدهنية والقيام بتمارين اليوجا للتخلص من الإجهاد العقلى الذى يؤثر بدوره على طبيهة هرمونات الجسم، وأيضاً حبوب أسفل الفم والرقبة فتدل على وجود خلل فى المعدة والأمعاء الدقيقة هو ناتج عن سوء النظام الغذائى وأيضا وجود مشاكل فى عملية الهضم، ولذلك ينصح الاطباء فى تلك الحالة بتناول الزبادى للتغلب على عسر الهضم".

علاج حب الشباب

وأكدت، أنه يمكن التغلب على حب الشباب من خلال مجموعة من الاعشاب والخضراوات الطبيعية التى لاتسبب أى أضرار جانبية على عكس بعض المستحضرات التجميلية التى تضر بصحة الجلد.

علاج التهابات الجلد

وأشارت، إلى أن بعض الخضراوات تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تساهم بدورها فى علاج التهابات الجلد وتخفف من حدة ظهور حب الشباب على البشرة ومن أبرزها البقدونس، حيث يلعب دوراً فعالاً فى الحفاظ على صحة وشباب البشرة نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (c) ومادة الكلورفيل التى تعمل على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحتها.

أعشاب لعلاج حب الشباب

ولفتت، أن تناول الكزبرة تعد أيضا من أهم الأعشاب التى تحتوى على مادة الكلورفيل التى تعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة بداخله عن طريق طردها مع البول وإزالة سموم الكبد ومنع ظهور حب الشباب.

الوقاية من الحبوب

ونوهت، أن البكتريا التى تتسبب فى ظهور حب الشباب يمكن القضاء عليها من خلال الريحان الذى يعمل على مكافحة الجذور الحرة التى تتسبب فى حدوث التهابات فى الجلد ويقضى على البكتريا الداخلية والخارجية مما ينعكس بدوره فى فى ظهور البشرة بمظهر صافى وخال من الحبوب.

تطهير الجلد

وأكدت، أنه يمكن تطهير الجسم من خلال عشب "النيم" الذى يتواجد بمحال العطارة الكبرى، حيث يمتلك قدرة فعالة فى تطهير خلايا الجلد ومنع البكتريا المسببة لظهور حب الشباب وأيضا الحد من انتاج البشرة للمزيد من الدهون التى تكون حبوب الوجه.

لبشرة مشرقة.. 5 أطعمة تحمي بشرتك من التجاعيد

ونصحت من الإكثار من تناول المريمية والنعناع نظراً لكونهم من الاعشاب التى تعمل على تقليل الإلتهابات المسببة لحب الشباب بالإضافة إلى دورهم الفعال فى تنظيم عمل الجهاز الهضمى بصورة أفضل.

اقرأ أيضا