ترامب يعلن استعداده لبدء مفاوضات مع إيران حول اتفاق نووي جديد

الاربعاء 08 يناير 2020 | 09:54 مساءً
كتب : وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استعداده لبدء مفاوضات مع إيران حول اتفاق جديد، عقب انتهاء الاتفاق النووي الإيراني الذي وقعه النظام الإيراني مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وقال ترامب إلى رئيس لجنة القوات المسلحة بالكونجرس الأمريكي جيمس إنهوفي، إنه مستعد الأن للتفاوض مع إيران على اتفاق جديد، دون وجود رغبة منه في شن عمليات عسكرية جديدة ضد طهران.

وأكد جيمس، "لقد أتيحت لي الفرصة للتحدث مع الرئيس الليلة الماضية في الساعة التاسعة. لديه مشاعر جيدة للغاية حول هذا الموضوع، أنه لا يوجد أمريكيون ضحايا في ذلك الوقت - والآن تم تأكيد ذلك - لم يُقتل أي أمريكي".

واضاف: "إنه يعتقد بقوة أن هذا يفتح الباب للمفاوضات، إنني لن أكون متفاجئ إذا فعل هذا الأمر".

وأطلقت إيران عددًا من الصواريخ الباليستية في اتجاه قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق، بالإضافة إلى استهداف القنصلية الأمريكية في اربيل بكردستان العراق، وذلك ردًا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وأطلقت إيران 10 صواريخ باتجاه قاعدة عين الأسد، وصاروخ باتجاه القنصلية الإيرانية في أربيل، وسقوط 4 صواريخ داخل إيران.

وخرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقب هذه الضربات، ليعلن إن كل شئ على ما يرام، وذلك عقب اجتماعه بوزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير الدفاع مارك إسبر، ورئيس هيئة الأركان، ونائب الرئيس مايك بنس.

واستهدفت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بالقرب من مطار بغداد، صباح الجمعة الماضية، ما أسفر عن مقتله، برفقة عدد من قيادات الحشد الشعبي العراقي.

اقرأ أيضا