نقيب الفلاحين: لدينا عجز في اللحوم والاستيراد سبب تدمير الثروة "حوار"

الخميس 09 يناير 2020 | 12:53 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، وأمين عام الفلاحين بحزب الحرية المصري، إن الفلاحين عددهم تجاوز الـ2 مليون وسوف يشاركوا في كل الاستحقاقات القادمة، منوها إلى أن أداء وزارة الزراعة ليس جيد، وأن زراعة البرلمان تكتفي فقط بالحديث ولكن لم يكن لها دور رقابي يُذكر وتطرق نقيب الفلاحين في حديثه إلى مشاكل الفلاحين، وحقيقة تلف المحاصيل الزراعية، و المتوقع بموسم القمح القادم، وأسباب عزوف الفلاحين عن تربية الماشية، وكيف سيساهم قانون الزراعة التعاقدية والزراعات الرقمية في إصلاح المنظومة الزراعية وتحقيق جودة إنتاج عالية فكان الحوار التالي.

أسباب تأخر مصر في الاعتماد على الزراعة الرقمية؟

الزراعة الرقمية تحول الزراعة من تقدير المزارع لاستخدام الأسمدة والمبيدات إلي الإعتماد على الكمبيوتر في تحديد الكمية المستخدمة، عن طريق معلومات مخزنة، مما يوفر التقاوي والمنتجات عالية التصدير وتجعل الزرع يقاوم الأفات لأنه مزروع بطريقة صحية، و نشيد بتوجيهات الرئيس بالإنتقال إلى الزراعة الرقمية، والتي ستودي إلى نقل كبيرة لمصر، كما أنها انتشرت في الصين، المانيا، والعمل على توفير كورسات في الخارج لتوعية اللمزارعين في الجمعيات الزراعية، بعد 2011 الرئيس قام بنقلة في مجال الزراعة، فتم البدء في توفير الكارت الذكي للفلاح.

وكيف سيساهم قانون الزراعات التعاقدية في حل أزمات قطاع الزراعة؟

قانون الزراعات التعاقدية قانون 14لسنة 2015 ، من خلاله المزارع يتعامل مع التاجر ، ولكن مجلس النواب لم يفعله حتى الأن ، فمن خلال الزراعة التعاقدية يتم تحديد السعر للمزارع قبل الزراعة، بحيث أن يتم تسعير المحاصيل التي تزرع، وهو ما يؤدي إلى تحقيق هامش ربح للفلاح.

مع قرب موسم القمح هل تتوقع أن يحقق هذا العام إنتاجية وهامش ربح؟

هذا العام نتوقع تسويق عالي للقمح فانتجنا حتى الأن 2 مليون فدان والوزارة كانت ترغب في زراعة 2 مليون و250ألف فدان ونتوقع الحصول على 9 مليون طن ,متوسط انتاجية الفدان 13 أردب ، ومن المتوقع أن يحدث زيادة في المحصول بسبب التغيرات المناخية، فمصر تستهلك ١٦مليون ، ولكن هذا العام الأصناف الجديدة أسعار التقاوي مرتفعة.

كانت هناك شكاوى من الفلاحين بسبب انخفاض أسعار توريد القمح للحكومة العام الماضي .. كيف سيتم التعامل مع الأمر هذا العام؟

في العام الماضي كانت أعلى درجة نقاوة للقمح رقم 23 ونص تباع بـ685 جنيه ودرجة 22 تباع بـ 650 جنيه، ولكن هذا العام، نتمنى أن يكون التسعير مسبقًا، ونطالب بأن يصل سعر الأردب ألف جنيه لتشجيع الفلاحين، ولا يكون هناك فوائد على التسعير.

كان هناك مشاكل بسبب سوء التخزين داخل الشون كيف يمكن تفادي الأمر هذا العام؟

مشاكل التخزين اختفت بعد توفير المصانع الجديدة، فالمشاكل كانت تحدث في الشون القديمة بسبب الفطريات ولكن الأن عملية التخزين تتم من خلال الكمبيوتر.

هناك نحو 97% من تقاوي الخضروات يتم إستيرادها من الخارج كيف يمكن تحقيق الإكتفاء محليًا؟

لدينا اكتفاء ذاتي من تقاوي الحبوب ولكن العجز في تقاوي الخضروات والفاكهة والاتجاه الأن إلى تصنيعها محليًا

هل هناك إتجاه إلى إنتاج تقاوي المحاصيل محليًا؟

في الصوب الزراعية مركز البحوث الزراعية انتج أ ول باكورة لانتاج تقوي البطاطس في مصر، داخل معهد الهندسة الزراعية، و في القريب العاجل هناك انفراجة في تصنيع التقاوي .

بعد أزمة سد النهضة هل هناك خطة في زراعة الأرز والموز وخاصة أنهما يستهلكا كميات كبيرة من المياه؟

الدولة بدءت العام الماضي، في تقليص زراعة الأرز، وهذا العام زرعنا مليون و100 ألف فدان، والموز وقصب السكر يتم زراعتها على قدر الإحتياج فتم زراعة 80ألف فدان الموز، و375 ألف فدان من قصب السكر ويتم تعويض الباقي بالبنجر ، لأننا تحت خط الفقر المائي نصيب الفرد 600متر مكعب الفقر المائي 1000متر مكعب.

وما هي إجراءت الردع للفلاحين المخالفين ؟

الفلاحين لم يلتزموا بتعليمات عدم زراعة الأرز، والردع يتم عن طريق الغرامات والغرامات المخالفة، أو توفير زراعات اخرى في موسم زراعة الأرز، ويقوم الفلاح بزراعة الذرة والتي لم تعد لها قيمة تسويقية، وللتغلب على الأزمة الدولة استوردت الأرز الجاف والذي يأخذ مياه أقل.

البرلمان ذكر أن وجود أكثر من نقابة للفلاحين كانت سبب في تأخر صدور قانونها .. كيف تفسر الأمر؟

تعدد النقابات، أمر نص عليه الدستور والقانون ، ولكنه أمر يضعف صوت الفلاحين، ولككنا نسعى إلى تدشين نقابة للفلاحين، فقانون النقابة مرة عليه أكثر من 3 سنوات داخل مجلس النواب، ولم يخرج للنور حتى الأن.

مدى رضا الفلاحين عن تعديلات الدستور ونسبة تمثيلهم في البرلمان؟

كان لنا شرف أننا شاركنا في تعديل الدستور، الفلاح سيكون له تمثيل ملائم على أرض الواقع بنسبة 50% عمال وفلاحين.

حقيقة تراجع الناتج المحلي من التصدير للخارج؟

لدينا اكتفاء ذاتي من جميع خضروات وفواكهة ، نصدر أكثر من 5 مليون و200 ألف سنويًا طن خطر وفاكهة، ولدينا عجز في الحبوب وخاصة القمح، نستودر 9 مليون طن نصدر مليون و700 ألف 800 موالح ألف طن بطاطس، نص مليون بصل.

أسباب الزيادة المتفاوتة في أسعار الخضر والفاكهة ولماذا لا يوجد خطة لظبط الأسعار؟

مشكلة التسعير ناتجه لغياب وجود سياسية تسعيرية واضحة ، فالأسعار تزيد للوافر وتنخفض لقلة المعروض، كما أن السعر يزيد بزيادة الحلاقات الوسيطة، نريد أسواق كثيرة وتفعيل البورصة السعرية وتخفيض المنتجات الزراعية

أسباب بعد الفلاحين عن الزراعة وتجريف نسب كبيرة من الأراضي الزراعية وتحويلها لمباني ؟

البعد عن الزراعة نابع من الأزمات المادية التي يتعرض لها الفلاح، فالفلاح الذي يملك 5 أفدنة بقيمة5 مليون لا يجد مكسب وإذا كان لها فوائد اقتصادية جيدة ، لم يكن ليتركها الفلاح، فلأبد من الاهتمام بالعائد الاقتصادي و تشجيع الفئات على الزراعة .

ترددت أنباء عن تلف المحاصيل في الصعيد بسبب دودة الحشد الخريفية والسدة الشتوية؟

هناك تخوفات، كبيرة من دودة الخشد والتي ظهرت في الأقصر وأسوان وقنا وإّذا انتشرت سيكون لها تأثير مدمر بالقضاء على 80 صنف من المحاصيل فالفراشة تحوي 2000 بيضة وانتشارها سهل ،ولأبد أن يكون هناك اتجاهات جديدة باستخدام الطائرات المسيرة في الليل للقضاء على الحشرات ، وتقديم بعثات علمية للامكان التي انتشرت بها الحشرة وكيف قاومتها الدول. .

هل هناك خطر على الأمن الغذائي المصري خاصة في ظل زيادة أعداد السكان سنويا؟

الأمن الغذائي يعني توفير الغذاء الأمن في كل أوقات العام وجعل الأسعار في متناول الجميع، ولكن الزيادة السكانية و انتشارالأفات، التغيرات المناخية، زيادة الزراعة ، ومصر أخذت شوط في كيفية مواجهة التغيرات المناخية ، واتجهنا في الفترة الأخيرة للزراعة داخل الصوب فمشروع الـ ألف100 صوب زراعية ، لزراعة 100 ألف فدان سوف تخف من تاثيرات التغيرات المناخية.

أليات وزارة الزراعة للقضاء على الحشرات؟ وتأثيرات التغيرات المناخية؟

وزارة الزراعة تقوم باستنباط أصناف تقضي على الحشرات مع التوعية وإرشاد الفلاحين بضرورة القضاء على الأمراض.

وبما تقيم أداء وزارة الزراعة الحالي ؟

"وزارة الزراعة إذا كان ادائها جيد "مكناش غيرنا 7 وزراء من 2011 حتى الان" فكل وزير يمشي على سياسية ، تغيير الهيكلة داخل الوزارة، ولكن القطاع الزراعي معتمد على توجهات القيادة السياسية، لأبد من اختيار وزير زراعة يكون بدرجة فلاح ، وليس وزير واخد دكتوراه وماجستير لأن الشغل في الجامعة غير الشغل في الواقع، فتقييم الوزير والاختيارات القديمة لأبد أن تتغر، ويتم اختبار خطة كل وزير لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح قبل تعيينه.

وماذا عن أداء لجنة الزراعة بمجلس النواب؟

لجنة الزارعة مثل نقابة الفلاحين تتحدث ولكنها لم تتخذ إي إجراء رقابي، إلا إجراء لجنة تقضي القمح الإجراءت الرقابية والتشريعية تفعليها في مجلس النواب.

وما الأمر بالنسبة لأداء حكومة المهندس مصطفى مدبولي؟

في الوقت الحاضر أداء جيد ، ولكننا نرغب في أداء حكومي بسرعة رئيس الجمهورية.

وهل الرقابة التي تتم على الحجر الزراعي كافية لمنع وجود لحوم أو منتجات زراعية فاسدة ؟

لانرغب في الاستيراد وتحقيق إكتفاء ذاتي من المحاصيل، فلدينا حجر زراعي على قدر من الكفاءة لن يسمح بدخول منتجات مضرة ممكن أن يدخل عن طريق خطئ بشري، منع دخول اي مواد غير خاضعة للمواصفات.

أسباب عزوف الفلاحين عن تربية الماشية وكذلك الارتفاع في أسعارها؟

لدينا أزمة في خفض الأسعار سيبيع اللحوم بسعر رخيص عن التكلفة ، والقاحات والأمصال لقلة الكميات ولقلة أعداد الأطباء البيطريين ، والسبب الرئيس لعزوفه عن تربية الماشية أنه لايجد عائد مساوي للتكلفة التي يتكلفها فلأبد أن تلتزم الدول بشراء المحاصيل وتوزيع المحاصيل بعائد ربح مجزي للفلاح.

وهل هناك عجز في اللحوم الحمراء؟

لدينا عجز في اللحوم الحمراء في ظل الأقبال عليها، ونتجه للاستيراد لتعويض الفاقد ، والذي أعطى نتائج سلبية ودمر الثروة الحيوانية المصرية.

حقيقة تلف المحاصيل الزراعية بسبب التغيرات المناخية ؟

هناك نسبة للتلف 10% لا تؤثر على كل المحاصيل، ويتم تجنب الأمر بزراعة أكثر من صنف ، واختيار الأصناف المقاومة للأمراض والوقت المناسب للزراعة .

أعداد الفلاحين في الوقت الحالي وهل ستشاركوا في انتخابات الشيوخ القادمة؟

زاد عدد أعضاء النقابة على مستوى مصر لنحو 2 مليون عضو، وسنشارك في كل الاستحقاقات القادمة و سوف نساند الدولة في اي استحقاق لأن الفلاحين هم الدولة المصرية.

نقيب الفلاحين

نقيب الفلاحين

اقرأ أيضا