أبرزها "شبكة تجارة الأعضاء البشرية".. 10 ضربات للرقابة الإدارية

الاثنين 13 يناير 2020 | 10:14 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

"رشوة وفساد إداري وانحراف وظيفي" جرائم يقف خلفها أشخاص من أصحاب الضمائر الغائبة، الذين راودهم شيطانهم لتحقيق الثراء السريع، لكن تحطمت هذه الأحلام بيقظة رجال الرقابة الإدارية الذين نجحوا في ضبط قضايا متنوعة ضد الفاسدين والمرتشين والعابثين بالمال العام.

فالرقابة الإدارية هى سلاح الدولة لمحاربة الفساد خلال السنوات الماضية، لتقف سدًا منيعا أماما محاولات الفساد ومكافحته، الأمر الذي يتطلب تضافر الدولة والمجتمع للعمل على انتقاء الأكفاء في المناصب القيادية بالدولة ومؤسساتها المختلفة.

وقد نجحت هيئة الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية من القبض على العديد من المسئولين الذين قاموا باستعلال مناصبهم لتحقيق مكاسب غير مشروعه، وكان أخرها ضبط ضبط شبكة دولية مكونة من عدد 8 أفراد للإتجار فى الأعضاء البشرية تتزعمها سيدة فلسطينية الجنسية، تعمل على إصطناع وتزوير مستندات منسوبة لجهات حكومية، ‏واستقطاب المرضى الأجانب الراغبين في إجراء عمليات زراعة "كُلى" بالمخالفة للقانون رقم (٥) لسنة 2010 بشأن تنظيم زراعة الأعضاء البشرية.

وفى هذا التقرير نرصد أبرز قضايا الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية:

-ألقت الرقابة الإدارية بالقبض على عبدالعظيم حسين عبد العظيم، رئيس مصلحة الضرائب، عقب حصوله على منافع مادية وعينية على سبيل الرشوة من بعض المحاسبين القانونيين المتعاملين مع المصلحة.

-ألقت الرقابة الإدارية القبض على مسئول بإدارة المتابعة بمجلس ومدينة أبوالنمرس، ومسئول إدارة التنظيم بالوحدة المحلية لشبرامنت، بمحافظة الجيزة، لتقاضيهم مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد المواطنين مقابل السماح له ببناء منشأة بدون ترخيص بنطاق مركز ومدينة أبو النمرس.

- وألقت الرقابة الإدارة القبض على مدير الشئون التجارية، وأمين الخزينة، ومُحصل مالي بشركة مياه الشرب والصرف الصحى لمحافظة القليوبية فرع شبرا الخيمة، لاختلاسهم مبلغ 10 ملايين جنيه من أموال الشركة من خلال التزوير في المستندات ودفاتر إيصالات تحصيل رسوم توصيل المرافق للمباني.

- وألقت الرقابة الإدارية القبض على أمين الخزينة بشركة ممفيس للأدوية لقيامه بإختلاس 1,5 مليون جنيه من أموال الشركة بموجب مستندات مزورة منسوبه لبنك تنمية الصادرات.

-القبض على كل من مساعد رئيس إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز الصب، لتقاضيه مبلغ 250 ألف جنيه على سبيل الرشوة من مسئولان بشركة خاصة للنقل، وذلك مقابل قيام المتهم باستغلال موقعه الوظيفي في تسهيل إجراءات إسناد إعمال النقل على شركتهم، وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم.

- القبض على شخص وشهرته (س.ز) لانتحاله صفة المستشار الإعلامي لأحد الجهات السيادية على خلاف الحقيقة، مما مكنه من توطيد علاقاته بالعديد من المسئولين، وبعرضه على النيابة العامة قررت حبسه.

- القبض على شخصين انتحلا صفة ضابطين، وأوهما المواطنين بقدرتهما على نهو قبول أبنائهم بالكليات العسكرية، وحصلوا من جراء ذلك على مبالغ مالية قُدرت بحوالي 500 الف جنيه ، وبعرض المتهمان على النيابة العامة قررت حبسهما.

- ضبط محمد زكي فوزي، رئيس مجلس إدارة شركة النصر لصناعة الكوك حال تقاضيه ٤٠ ألف جنيه جزء من مبالغ الرشوة من عصام بيلا ممثل شركة "كلارسكونز شيبنج ايجنسي" مقابل تسهيل إسناد مناقصتي شحن بحري لخام الفحم الحجري من دولتي كندا وأمريكا، ويبلغ إجمالي المبالغ المتحصل عليها نحو مليون جنيه.

-وضبطت الرقابة الإدارية، رئيس قسم مراقبة الأغذية بإحدى الإدارات الصحية، ومفتش أغذية بذات الإدارة، وذلك حال تقاضيهما مبالغ مالية على سبيل الرشوة من أحد مستوردي اللحوم المجمدة مقابل قيامهما بإنهاء إجراءات التحفظ على شحنة لحوم مستوردة تبلغ قيمتها حوالي 5 ملايين جنيه.

10-تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من القبض على مدير الخدمات المصرفية بأحد البنوك، ومدير إدارة سابق بأحد المؤسسات الصحفية، لاتهامهما بانتحال صفة أحد الأشخاص، والاستيلاء على 25 مليون جنيه.

اقرأ أيضا