الحارس القضائي للصيادلة: لا نتصيد الأخطاء لأحد ولم ننفق الأموال إلّا للضرورة (حوار)

السبت 18 يناير 2020 | 11:35 صباحاً
كتب : سهام يحيى

13 ألف شهريًا بدلات الانتقال وسيارة "الحارس" لتوفير النفقات

لا يوجد جدول زمني لإجراء الانتخابات و المجلس السابق ليس له أي سلطات

نقيب الأطباء رفض الجلوس معنا وقرارات اتحاد المهن الطبية "باطلة "

أوضاع الصيادلة السيئة أدت للحراسة وعليهم أن يكونوا على قلب رجل واحد لاختيار الأصلح

أبلغنا الجهات الرقابية بجميع المخالفات.. ولسنا جهة اتهام

لا اتقاضى 10% و أتعاب الحارس بموجب أمر وقتي لقاضي الاستئناف

سددنا 30 مليون بمشروع 6 أكتوبر والصيف القادم افتتاح نادي بورسعيد

قال المستشار محمد فكري الحارس القضائي للنقابة العامة للصيادلة، إن الوضع المالي الحالي لنقابة الصيادلة ممتاز، وأن هناك تعاون ما بين النقابات الفرعية والحراسة لإدارة شئون النقابة.

واستنكر الحارس القضائي خلال حواره بجريدة "بلدنا اليوم" رفض اتحاد المهن الطبية دعوة الحارس القضائي لحضور اجتماعات الاتحاد وتطرق الحارس القضائي في حديثه عن الموعد الزمني لإنهاء الحراسة القضائية وإجراء الانتخابات ، كما لم يغفل الحديث أزمة تكليف الصيادلة والأدوية المنتهية الصلاحية والمغشوشة والمهربة، ورد الحارس القضائي على الانتقادات التي وجهت للجنة الحراسة القضائية منذ أن تولت عملها في شهر إبريل الماضي فكان الحوار التالي.

بعد مرور ما يقرب من عام على تولي حراسة النقابة هل تم رصد مخالفات ضد مجلس النقابة السابق؟

في 30 أبريل الماضي، تولى الحارس القضائي النقابة وتم اختيار 3 أعضاء من النقابة ، هم الدكتور ناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة فاتن عبد العزيز مساعد وزير الصحة سابقا والدكتوركريم بدر حلمي، أمين حزب مستقبل وطن بالمنيا، كهيئة معاونة للحراسة، بحثنا جميع الملفات وأبلغنا الجهات الرقابية ممثلة في الجهاز المركزي للمحاسبات، عن المخالفات الموجودة وحتى الأن القضية تحت نظر القضاء والجهاز المركزي للمحاسبات وله حرية التصرف في المخالفات، وهو من يكشف عنها ، فنحن لسنا جهة اتهام الجهاز الركزي ما طبه اخذه.

إذا ما هي المخالفات التي تم رصدها؟

كحارس قضائي لم نأتي لنتصيد أخطاء لأحد، ولكن جئنا حتى تستقر الأمور تمهيدًا بإجراء انتخابات ويأتي نقيب ومجلس نقابة منتخب .

هل يجوز في الوقت الحالي الدعوة لإعلان انتخابات بالنقابة؟

بتعيين الحارس النقابة توقف جميع الاجتماعات والانتخابات حتى يكون الوقت مهيئ لفتح باب الانتخابات والترشح .

هل هناك جدول زمني لإنتهاء الحراسة القضائية على نقابة الصيادلة؟

لا استطيع أن احدد موعد زمني لإجراء انتخابات النقابة ، فأمور النقابة هادئة كل صيدلي يأخد خدمته، كما أن هناك مشروعات مفتوحة قبل استلام الحارس للنقابة تم استكمالها، وبدء تفعيلها، فكنا مهددين بسحب أراضي عليها أقساط كانت النقابة مطالبة بتسديدها.

كان هناك اعتراضات من قبل الصيادلة على فرض الحراسة على النقابة .. كيف ترى الأمر ؟

هذا زعم خاطئ ، فرض الحراسة على النقابة جاء بحكم قضائي لأن أحكام القضاء لا تصدر عبثنًا، ولكن إذا تحقق حالة معينة عندما يصل الكيان إلى مرحلة تهدد أمواله وأعضائه عندها يتم فرض الحراسة القضائية و تغل يد كل الأطراف ويكون المتحدث الرسمي هو الحارس القضائي واللجنة المعاونة.

ومتى سنتهي الحراسة؟

الأمر ليس بيدي ولا استطيع أن احدد توقيت زمني لإنهاء الحراسة على نقابة الصيادلة.

وما ردك على الانتقادات الموجهة بأن الحراسة تسيطر على أموال الصيادلة؟

أـ موال النقابة منذ أن فرضت الحراسة القضائية على النقابة وقمنا باستلام مقر النقابة 30 أبريل الماضي، تدار بطريقة حكمية "مفيش قرش بيخرج من أموال الصيادلة إلا في مكانه .

وما حقيقة أن الحارس القضائي يتقاضى راتب 10% من أموال النقابة؟

لا صحة لما اذيع ونُشر ، بأن الحارس يأخذ 10% من أموال النقابة، فاتعاب الحارس تحدد بموجب أمر وقتي يصدر بعريضة من القاضي بمحكمة الأمور المستعجلة الذي عين الحارس القضائي ، فأموال النقابة لاتبدد " أو بتتبعزق" ،

ولماذا لم تعقد انتخابات ويأتي نقيب ومجلس نقابة بديلاً عن الحراسة؟

عنما تستقر الأمور سوف تجرى الانتخابات ولا أسُال على ما سبق الحراسة.

وماذا قدمت الحراسة للصيادلة بعد ما يقرب من عام على فرض الحراسة على النقابة؟

الحراسة عندما تولت أمور النقابة، كانت هناك موضوعات مفتوحة خاصة بالصيادلة وكان علينا كحارس ولجنة معاونة تفعيل ما تم التعاقد عليه من أرض 6 أكتوبر والتي تم دفع بها مقدم مالي قبل الخلافات التي تمت اخرت استلام الاراضي وكانت الأراضي مهددة بالإنسحاب فقمنا بتسديد أول قسط ، بحوالي 30 مليون جنيه ومنتظرين صدور قرار وزاري بعقد اجتماعي لإحد الشركات التي يرسى عليها العطاء ، لإنشاء مدينة الصيادلة، التي تضم شقق، نادي، مول، مسجد ، وعلى أعضاء النقابة يبدوا يستفيدوا ويتمتعوا بالموقع.

وهل تتعاون النقابات الفرعية مع الحراسة ؟

هناك تواصل مستمر وهناك استجابة كاملة مع النقابات الفرعية، بعمل لقاءات دورية للتواصل مع النقباء الفرعيين.

وماذا عن الوضع المالي الحالي لنقابة الصيادلة؟

الوضع المالي لنقابة الصيادلة ممتاز

مؤخرا كانت هناك اتهامات وجهت للحارس القضائي بتبديد أموال النقابة بشراء سيارة خاصة لتنقلاته؟

في الفترة منذ استلام الحراسة لاحظنا أن هناك مبالغ كبيرة تصرف شهريًا على الانتقالات انتقالات اللجان تكلف النقابة 13 ألف شهريا للانتقال للمواقع وتاجير السيارة يتكلف 17 ألف شهريًا فقمنا باقتراح بأن النقابة تملك سيارة ويعين لها سائق ويكون له خط سير بالكيلو متر وتتواجد في جراج النقابة وليس للحارس فالسيارة ملك للنقابة وأصل من أصول النقابة بدلًا من أن يتم دفع كل شهر مبلغ في الانتقالات.

وهل يحدث تواصل مع أعضاء مجلس النقابة السابق وهل لهم سلطات حاليًا داخل النقابة ؟

لا يوجد تعاون مع أعضاء المجلس السابقين، فيأتوا كأي صيدلي يأخذ خدمته ، لا يوجد تدخل من أعضاء المجلس مع الحارس القصائي أو أمور النقابة.

هل يقبل المستشار محمد فكري بصفته عضو بنقابة المحامين فكرة فرض حراسة على نقابة المحامين ؟

من أدى إلى فرض الحراسة هم الصيادلة ، فأوضاعهم السيئة أدت إلى فرض الحراسة فأي كيان تضطرب فيه الأمور ماليًا وإداريًا يتم فرض الحراسة فالحراسة ليست وضع دائم ولكن لمعالجة وضع محدد ، فهي ليست وضع مؤبد ولكن وضع مؤقت لقيادة أمر معين.

رغم صدور قرار من الصحة بشطب سلاسل العزبي ورشدي إلى أن السلاسل لا تزال تمارس عملها.. ما إجراءات النقابة للقضاء على السلاسل؟

الأمر خاص بإدارة التفتيش بوزارة الصحة وليس له علاقة بنقابة الصيادلة ، وأحكام الشطب صدرت قبل استلام الحراسة تنفيذ الحكم ليس من اختصاص النقابة العامة ولكن إدارة التفتيش بوزارة الصحة، فبدورها ترفع الافتات المخالفة، فنحن كنقابة عامة عندما تأتي مخالفة يتم التحقيق في النقابة الفرعية ثم تحال إلى لجنة التأديب في النقابة العامة، والتي من شأنها إصدر حكم ابتدائي يطعن عليه أمام محكمة الاستنئناف ودور النقابة ينتهي بإصدار حكم من محكمة الاستئناف .

كان هناك اعتراضات على رفض تمثيل الصيادلة في اجتماع اتحاد المهن الطبية .. بما كان رد النقابة؟

طبقًا للقانون 47 لسنة 1969، الخاص بإنشاء نقابة الصيادلة، ينص على أن اتحاد المهن الطبية يضم الصيادلة،الأطباء البشريين، البيطريين والأسنان ، يمثل كل نقابة 3 مقاعد تضم 3 أصوات، و هذا التمثيل قانوني ولا يجوز دعوة اجتماع الاتحاد إلا بدعوة جميع النقابات المعنية بالأمر، بعد فرض الحراسة على النقابة نقابة الأطباء متمثله في رئيسها الدكتور حسين خيري، دعوة الصيادلة للاجتماع، واخطرناه أنه لا يجوز عقد الاجتماع إلا بدعوة الصيادلة، ولكنه رفض الاجتماع مع الحراسة، وعقد اجتماع دون حضور ممثلي النقابة، والاجتماع أسفر عن قرارات، وبعد ذلك أخذنا الإجراءات التي نص عليها الدستور وقمنا برفع طعن بهئية المفوضين بمجلس الدولة وتم إحالة الدعوة إلى قضاة المحكمة وننتظر الحكم، وقمنا برفع دعوى قضائية ببطلان الدعوة للانتخابات وما أسفر عن قرارات باجتماع المجلس.

إذا ما هي الأسباب التي دفعت الاتحاد لعدم الجلوس مع الحارس القضائي؟

قد يكون هناك وجهة نظر لرئيس الاتحاد بأن لا يدعو النقابات المعنية، وبدورها نقابة البيطريين تضامنت مع الصيادلة وذكرت أنه من الخطأ أن يدعو رئيس اتحاد إلى اجتماع دون تمثيل الصيادلة وهو ما يهدده بالبطلان وما أسفر عن الاجتماع من قرارات طبقا للقانون باطلة لبطلان الاجتماع.

وماذا عن أخر المتسجدات في إنشاء نادي بورسعيد؟

نادي بورسعيد بدءنا في مرحلة التشطيب وأوشك على الانتهاء وخلال الصيف القادم سيتم افتتاح مقر نادي متكامل مطعم صالات انتظارحمامات سباحة .

كان هناك اعتراضات على تمثيل الصيادلة بلائحة الجامعات .. ما تعليقك؟

موضوعات تسند إلى أعضاء الجنة الفنية لمخاطبة الوزراء و المسئولين فاي موضوع خاص بالصيادلة نقتحمه .

وما الأمر بالنسبة لقانون مزاولة مهنة الصيادلة وما أسباب تأخر صدوره؟

اللجنة المعاونة قاموا بمخاطبة المسوؤلين وحضروا اجتماعات مجلس النواب حتى لا يهمش دور الصيادلة كما أن اعضاء اللجنة الفنية تتولي الدراسة لنقل وجهة نظر الصيادلة دخل البرلمان

هناك اتهامات للحراسة بأنها لم تفعل دور مجالس التأديب الإبتدائية لردع الصيادلة المخالفين؟

فعلنا دور مجالس التأديب الابتدائية حيث عقدت 15 جلسة ، وفي كل جلسة يتم مناقشة حوالي 25 ملف لإتخاذ الإجراءت القانونية الأزمة .

وكيف واجهت النقابة أزمة الأدوية المهربة والمغشوشة والمنتهية الصلاحية؟

الأدوية المستورد وغش الادوية كل الاجراءت القانونية يتم إتخاذها من قبل اللجنة المعاونة للحارس القضائي، لن نترك اي تلاعب إلا وسنتصدى له .

وماذا عن مواجهة بيع الأدوية عبر صفحات الانترنت؟

عندما علمنا بالأمر بأدرنا بإبلاغ مباحث الانترنت وأبلغنا النائب العام بالتحقيق في الواقعة لأنها تمثل أكثر من مخالفة.

وما الإجراءات التي إتخذتها النقابة بِشأن حركة تكليف الصيادلة والتي تأخر الإعلان عنها؟

نعمل على تكليف دفعة 2018 المتاخرة، تواصلنا مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لكي يتم الإعلان عن حركة التكليف والوزيرة سوف تحيطنا بالمواعيد الزمنية لحركة التكليف.

أثار تدريس مواد الصيدلة بكلية الطب البيطري جامعة المنصورة الجدل مؤخرا.. خطوات النقابة لمواجهة الأمر؟

بُلغنا بالأمر بأدرنا برفع دعوى أمام القضاء الإداري ببطلان تدريس المواد الصيدلانية بالطب البيطري والأمر معروض على القضاء للنظر فيه.

في نهاية حديثك كلمة توجهها للصيادلة ؟

أطلب من الصيادلة باعتبارهم مسوؤلين عن صحة الدواء أن يكونوا على قلب رجل واحد وعندما يُدعى للانتخابات يختارو الأصلح وليس من لهم مصالح شخصية ، حتى يتولى امر النقابة نقيب ومجلس نقابة يتحدثوا في أمورهم .

الحارس القضائي

الحارس القضائي

الحارس القضائي

الحارس القضائي

الحارس القضائي

اقرأ أيضا