العالم في خطر| "مرض مجهول" يضرب الكونغو وفيرس"كورونا" يُحاصر الصين

الاحد 19 يناير 2020 | 10:46 صباحاً
كتب : دعاء جمال

على ما يبدو أن الأمراض والأوبئة الغريبة تضرب بعض البلاد مجددا، فلقد ضرب مرض مجهول الكونغو الديمقراطية بالأمس، واليوم كشفت الصين عن حدوث إصابات جديدة لفيروس كورونا.

فيروس كورونا

كانت قد كشفت الصين اليوم، الأحد، عن 17 إصابة جديدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن سلالة جديدة من فيروس كورونا، مما يثير القلق مع استعداد البلاد للاحتفال بالعام القمري الجديد الذي يسافر خلاله الكثير من الصينيين.

ومن جانبها، قالت لجنة الصحة في مدينة ووهان في بيان، إن ثلاثة من المرضى حالاتهم خطيرة، وكان قد توفي اثنان من جراء الإصابة بالفيروس في وقت سابق.

وبالأرقام المعلنة الأحد، يرتفع إجمالي عدد المصابين بالالتهاب الرئوي في الصين إلى 62 شخصا، وجميعهم في مدينة ووهان وسط البلاد.

ولا تزال ذكريات تفشي مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس" في آسيا عامي 2002 و2003 ماثلة في الأذهان، عندما ظهر في الصين وأودى بحياة نحو 800 شخص في أنحاء العالم.

مرض مجهول

وكانت قد ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية، أن هناك مرض مجهول حصد أرواح 5 أشخاص في محافظة ماي ندومبي، غربي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن السلطات قولهم، بأن جميع الضحايا توفوا في مستشفى بلدة كيري بالمحافظة.

ومن جانبه، قال وزير الصحة المحلي جان كلود بولا، إن السلطات تبذل قصارى جهدها لتحديد نوع "المرض الغامض"، مشيرا إلى أنه يختلف عن حمى إيبولا.

وأضاف المسؤول، أن الوضع تحت السيطرة، ويعمل الاختصاصيون على استيضاح ما جرى فعليا، حيث أخذوا العينات الضرورية من الموقع ونقلوها إلى المعهد الوطني للدراسات البيوطبية.

اقرأ أيضا