بعد نقل خالد النبوي للمستشفى.. 7 نصائح للوقاية من الأزمات القلبية

الثلاثاء 21 يناير 2020 | 06:29 مساءً
كتب : شروق مدحت

تسببت الأزمة القلبية في دخول النجم خالد النبوي للمستشفى، حيث قام بإجراء عملية قسطرة بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، ومن جانبها قامت منى المغربى زوجة الفنان خالد النبوى بمطالبة جمهوره بالدعاء له بعدما تم نقله إلى المستشفى، حيث كتبت على حسابها الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك:"خالد تعبان أوى ونقل للمستشفى أرجوكوا تدعولو"، وذلك بدون الكشف عن أى تفاصيل عن الأزمة الصحية التى تعرض لها زوجها.

وفي ذلك السياق، كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، أن أسباب وجود ألم في الصدر عديدة من بينها: ألم الصدر المتسبب فيه القلب، مشيراً إلى أن كثير من مرضى القلب يشعرون شعورًا مزعجًا غامضًا، وقد يكون مرتبط بنوبة قلبية، أو بمشكلة قلبية أخرى.

اسباب الأزمة القلبية

وأوضح سالم فى تصريحات صحفية، أن أسباب ألم الصدر المتعلقة بالقلب تشمل الأزمة القلبية حيث تحدث الأزمة القلبية نتيجة لجلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، بالإضافة إلى الذبحة الصدرية التي يمكنها أن تتراكم اللويحات السميكة تدريجيًا على الجدران الداخلية للشرايين التي تحمل الدم إلى القلب، وتتسبب هذه اللويحات في تضييق الشرايين ومنع إمداد القلب بالدم، لا سيما أثناء بذل المجهود.

شرايين القلب

ولفت رئيس قسم الصدر بالقصر العيني، إلى وجود حالة تُسمى الدَّم المُسَلخَة ويحدث بها انفصال بين طبقات الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب ليوزع الدم على الجسم، والانفصال بين طبقات الشريان يؤدي لتسرب الدم بين طبقات الأورطي؛ مما قد يؤدي إلى انفجاره مسبباً الوفاة المفاجئة.

ألم الصدر

وأضاف سالم، أن هناك التهاب غشاء التامور وهو التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب، ويؤدي لألم حاد يتفاقم عند التنفس أو الاستلقاء وهذه هي مسببات حدوث ألم في الصدر الناتج عن القلب.

الوقاية من الأزمات القلبية

وعلى الجانب الآخر نستعرض أبرز النصائح التي تساعد على الوقاية من الأزمات القلبية، نظراً لكونها المسبب الأول للوفاة على مستوى العالم، ومن أبرز تلك النصائح:

1- الإقلاع عن التدخين، ويفضل أن يحدث ذلك فى وقت مبكر، لأنك إن توقفت عن التدخين قبل عمر الأربعين، سوف تتعرض لمشاكل قلبية أقل بمقدار 10 أضعاف مقارنة بما يحدث حال الاستمرار على هذه العادة الضارة.

2- ينبغي مراقبة وزنك باستمرار، مع الحرص على التخلص من الوزن الزائد، لأنه يساهم بشكل كبير فى رفع خطر الإصابة بالأزمة القلبية.

3- لابد من التقليل من تناول الحلويات والأطعمة المقلية والشيبسى والفطائر، لأنها غنية بالدهون المشبعة التى ترتبط بالأزمات القلبية.

4- ينصح بالإمتناع تماماً عن تناول اللحوم المصنعة، مثل السوسيس والسجق ولحم الخنزير المقدد، لأنها ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

5- لابد من الحد تماماً من تناول الملح لأنه يرفع ضغط الدم، ويعرضك للإصابة بأمراض القلب فى المستقبل.

6- تناول 6 ملاعق صغيرة من السكر فى اليوم بحد أقصى، والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر، لأن الإفراط فى السكر يسبب السمنة ويرفع خطر الإصابة بمرض السكر المرتبط بأمراض القلب.

7- ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بمعدل 30 دقيقة يومياً بما لا يقل عن 5 أيام فى الأسبوع.

8- ينبغي الإبتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والقلق والتوتر، حيث أنها ترفع مستويات هرمون الكورتيزول، المرتبط بأمراض القلب والشرايين.

اقرأ أيضا