المنتدى الحضري العالمي يجتمع في المنطقة العربية لأول مرة.. فبراير المقبل

السبت 25 يناير 2020 | 02:19 مساءً
كتب : هاجر بركات

يجتمع صُنّاع القرار ورؤساء البلديات والأكاديميون ورجال الأعمال وقادة المجتمع والفنانين والمخططين الحضريين من بين الآلاف المشاركين في المؤتمر العالمي الرائد حول التحضر، "المنتدى الحضري العالمي"، والذي ستستضيفه إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة شهر فبراير المقبل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُعقد فيها المنتدى الحضري العالمي،بمنطقة الشرق الأوسط، والذي تعقده وكالة الأمم المتحدة المختصة بالتحضر المستدام، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، في المنطقة العربية، حيث تنعقد الدورة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي WUF 10 من 8 إلى 13 فبراير في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

صرحت المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة، ميمونة محمد شريف، في بيان اليوم السبت، بأن العالم تغير فعليًا منذ انعقاد المنتدى الحضري العالمي الأول عام 2002. وقد أصبح من المعترف به الآن أن التحضر هو أحد الاتجاهات المُحددة لهذا العصر، ولكن في النهاية يظل الهدف ثابتًا - تشجيع التغيير لتحسين الظروف المعيشية للجميع".

وأوضحت أن موضوع المنتدى الحضري العالمي هذا العام هو "مدن الفرص.. ربط الثقافة والابتكار"، من المعترف به على نطاق واسع أن الثقافة التي تجمع بين المعرفة والفن والعقيدة والقدرات والعادات والأخلاق والسلوكيات، كما تلعب دورًا رئيسيًا في نمو المدن وتطويرها.

إلى جانب الحوارات رفيعة المستوى والموائد المستديرة، يستضيف المنتدى جمعيات للشباب والنساء والحكومات المحلية والإقليمية والمجتمعات المحلية وقطاع الأعمال، فضلًا عن 400 جلسة ينظمها الشركاء. ويضم WUF 10 معرضًا حضريًا يضم أكثر من 170 عارضًا من 66 دولة إلى جانب منطقة لأهداف التنمية المستدامة ومكتبة حضرية ومهرجان أفلام نحو مدن أفضل.

ستناقش جلسة خاصة، يستضيفها موئل الأمم المتحدة ومدينة نيويورك، المراجعات المحلية الطوعية وكيف يمكن للمدن الإبلاغ عن تقدمها نحو أهداف التنمية المستدامة وتبادل أفضل الممارسات وتشجيع المدن الجديدة على الانضمام إلى الحركة.

وقد سجل نحو 50 من رؤساء البلديات والمحافظين حضورهم حتى الآن من مدن في" أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية" كما سجل عدد مماثل من الوزراء، إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى من 15 وكالة تابعة للأمم المتحدة والعديد من المهندسين المعماريين الحائزين على جوائز لحضور المنتدى.

وأشارت إلى أنه لم يتبقَ سوى عشر سنوات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول الموعد المحدد لعام 2030، سيكون المنتدى الحضري العالمي أول حدث رئيسي للأمم المتحدة لعقد العمل الذي يبدأ هذا الشهر ويدعو إلى تسريع الحلول المستدامة لأكبر التحديات في العالم.

اقرأ أيضا