آخرهم مصر.. 7 دول تمنع ارتداء النقاب

الاربعاء 29 يناير 2020 | 08:36 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أيدت المحكمة الإدارية العليا، في حكم نهائي وبات، قرار رئيس جامعة القاهرة بمنع عضوات هيئة التدريس بالجامعة من ارتداء النقاب داخل الحرم الجامعي، وقضت في حكم أصدرته برفض الطعون المقامة لوقف تنفيذ القرار وإلغائه، وكذا وقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري السابق صدوره بذات المضمون.

وكانت هيئة مفوضي الدولة أوصت في تقرير لها باستمرار حظر النقاب؛ لأنه يؤثر على العملية التعليمية وسرعة التلقي بين الطالب وعضو التدريس.

وفى السطور التالية نرصد أبرز الدول التي منعت ارتداء النقاب في المؤسسات الرسمية، منها ما يلي:

إيطاليا

منعت إيطاليا النقاب و ارتداء غطاء حماية الرأس للدرجات البخارية فى الأماكن العامة سنة 1975، لكن فى عام 2015 منع تماما النقاب لومبارديا .

تمتلك إيطاليا قانون منذ السبعينيات يحظر ارتداء ملابس تجعل من الصعب تحديد هوية الشخص، ولاتزال دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا وسويسرا والنرويج تناقش إصدار مثل هذا القانون.

فرنسا

تعد فرنسا هى أول الدول التى منعت النقاب عام 2011،و يتم تغريم من يزج بها لارتداء النقاب 43 ألف دولار أو يسجن.

بلجيكا

في 2011، منعت بروكسل ارتداء البرقع والنقاب في الأماكن العامة، واعتبر البعض هذه الملابس تهديدًا للمجتمع العلماني، كما وصفوها بالغير قانونية، وتفرض بلجيكا غرامة تتراوح ما بين 21 و35 دولارًا، والسجن 7 أيام.

إسبانيا

في 2013، ألغت المحكمة العليا الحظر في بعض المناطق، مُعتبرةً أنه يحد من الحريات الدينية، بينما تطبقه أجزاء أخرى استنادًا إلى حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 2014.

هولندا

منع النقاب فى المدارس و المستشفيات من قبل الحكومة الهولندية سنة 2015

ألمانيا

فرضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المنع على النقاب فى ولاية بافاريا فى عام 2016 .

قبل أن تفرض المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، حظرًا جزئيًا للبرقع في ولاية بافاريا، وافقت الحكومة عليه في أغسطس 2016، باعتبار أن طلب كشف الوجه أمر قانوني عندما يكون ذلك ضروريًا.

سويسرا

في منتصف 2016 منع النقاب فى سويسرا وفرض غرامة مقدارها 9.200 يورو.

اقرأ أيضا