بـ7 خطوات.. طبيب يكشف كيف تحمي نفسك من "كورونا" في معقل "ووهان"

السبت 01 فبراير 2020 | 06:37 مساءً
كتب : شروق مدحت

قدم الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، نصائح للمصريين والعرب فى "ووهان" بالصين والدول التى بها حالات مؤكدة، وذلك للوقاية من فيروس الكورونا الجديد.

وأوضح "بدران"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن أبرز النصائح تشمل:

1- تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.

2- عليك غسل يديك كثيرًا، خاصةً إذا كان هناك اتصال مباشر يؤدي إلى إصابة الأشخاص أو التعرض لبيئتهم.

3- إذا كنت تعاني من أعراض عدوى الجهاز التنفسي الحادة، فيجب عليك ممارسة آداب السعال والعطس والتي تتضمن الحفاظ على مسافة مترين من الآخرين عند العطس أو الكحة، مع تغطية الأنف والفم عند العطس بمنديل ورقى يستخدم مرة واحدة أو بالملابس مثل الكم أو العطس داخل الجاكت، وأيضاً التخلص من المنديل المستخدم بطريقة صحية بوضعه فى كيس وغلقه بإحكام، ثم القيام بغسل اليدين بعد العطس.

4- ينبغي استخدام الماسك الطبي لتغطية الفم والأنف عند تعاملك فى الأسواق فى ووهان.

5- ينصح بتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بالأيدي إلا بعد غسها جيداً بالماء والصابون.

6- عند زيارة أسواق للحيوانات الحية أو المذبوحة أو أى سوق للمنتجات الحيوانية ، فاحرص على غسل اليدين بانتظام بالماء الصالح للشرب بعد لمس الحيوانات والمنتجات الحيوانية، كما ينبغي تجنب الاتصال الوثيق مع حيوانات المزرعة الحية أو الميتة والحيوانات البرية.، وأيضاً عليك تجنب أي اتصال مع الحيوانات المريضة أو المنتجات الحيوانية الفاسدة، وكذلك تجنب استهلاك المنتجات الحيوانية الخام أو غير المطهية جيدًا أوالتعامل مع اللحوم النيئة أوالحليب الغير مغلى أو المبستر .

7- إذا سافرت إلى "ووهان" وشعرت بالغثيان أو الحمى أو السعال أو صعوبة في التنفس، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية على الفور، مع تجنب الاتصال مع الآخرين، كما ينبغي الاهتمام بالمناعة وعلاج أى مرض مزمن خاصة الربو الشعبي

اقرأ أيضا