أول تحرك برلماني بشأن ظهور سمك الأرنب السام في مصر

الاحد 02 فبراير 2020 | 12:25 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن ظهور سمك الأرنب السام في مصر وضرورة مواجهة صيديها وبيعها للمواطنين.

وقالت "فيهم"، خلال البيان الصادر لها، إنه بدأ ظهور سمك الأرنب في مصر مؤخرًا بشكل يدعو للقلق، خاصة مع تسجيل حالات تسمم بعد أكلها، وهي سمكة تعيش منفردة وسط الشعاب المرجانية وفي الأماكن الضحلة في المحيطين الهندي والهادي وشرق البحر المتوسط وهي سريعة الخوف وتستخدم أشواكها السامة في الدفاع عن نفسها ضد أي خطر.

وتابعت: كانت آخر هذه الحوادث، تسمم 5 من أسرة واحدة نتيجة تناولهم سمك الأرنب في محافظة بورسعيد، وغيرها العديد من الحوادث الشهيرة التي تسببت في وفاة أشخاص كثر.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن سمك الأرنب وهي من أنواع السمك المحظورة في مصر، ومخاطر تلك السامة القاتلة يجعلها مصدر رعب، مشيرًا إلى أن سمكة واحد منها تؤدي إلى الوفاة على الفور، وأعراض التسمم بعد تناولها تبدأ بأعراض مختلفة منها، ارتخاء في المفاصل والعضلات وغثيان وصداع، كما أن تناول وجبة من سمك الأرنب يؤدي في بعض الأحيان إلى توقف القلب تمامًا.

وطالبت البرلمانية، بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتوعية من مخاطر هذه السمك، خاصة في المحافظات الساحلية كالسويس والإسماعيلية والإسكندرية ومطروح، كما يجب التنبيه على الصيادين بعدم صيد هذه السمكة أو بيعها للمواطنين.

اقرأ أيضا