العائدون من الصين: مصر كانت على قدر المسؤولية وفاقت كل التوقعات "صور"

الاثنين 03 فبراير 2020 | 02:03 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

وصل أبناء الجالية المصرية القادمين من مدينة ووهان الصينية لأرض الوطن، بناءً على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه الدكتور مصطفى مدبولي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين المقيمين في "ووهان"، بعد تفشّي فيروس كورونا في الصين، حيث يخضعون لفترة تستمر 14 يوما تحت حجر صحي كامل.

وأكد المستشار نادر سعد متحدث الوزراء، أنه سيتم إيداع المصريين القادمين من ووهان فى معسكر طبى للإعاشة الكاملة، يتضمن جميع ما يحتاجه المواطن من للإعاشة، كما سيتم تقديم جميع الرعاية الطبية لهم، والتواصل مع ذويهم عن طريق التليفون فقط وليس عن طريق اللقاء المباشر، وذلك لمدة 14 يوما حتى يتم الاطمئنان عليهم.

وأوضح أنه سيتم توفير عدد من أجهزة المحمول للعائدين من ووهان، لافتًا إلى أنه لم يحدد مكان المعسكر حتى الآن، وأن وزارة الصحة ستعلن عن مكان المعسكر.

وتابع أن الطائرة عندما أقلعت من مطار القاهرة إلى ووهان الصينية، كان على متنها فريق طبى سيقدم الرعاية الطبية لمن هم على متن الطائرة لأن من بين المصريين العائدين إلى مصر بعض الأطفال وبعض الحوامل والطائرة المصرية، سوف تنقل حوالي 307 مصريًا قرروا العودة من الصين بمحض إرادتهم، وسيتبقى ما يقرب من 40 مصريا في ووهان وستواصل معهم السفارة للاطمئنان عليهم.

وقال محمد نجاح، باحث في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا، وأحد أبناء الجالية المصرية العائدة إلى أرض الوطن، أنه لا ينكر تشكيكه في لحظات بالسفارة المصرية بالصين، وتابع: "ولكن للحق أقول واشهد، إن السفارة من اول يوم كانت على قدر المسؤولية بل فاقوا توقعاتي انا شخصيا في إدارة الأزمة واخص الشكر السفير الدكتور محمد البدري اللي لما عرف اني قلقان اتصل بيا شخصيا يطمني، حقيقي مصر كانت علي قدر المسؤولية بل فاقت كل التوقعات".

وأعرب عن شكره لمصر شعبا وحكومة، "كنتم عند حسن الظن وأكثر فلا مجال هنا للمزايدة وأسأل الله أن يعلي قدرك وشأنك".

فيما قال محمد بلال، أحد العائدين، أن الرحلة كانت شاقة من الإجراءات الطبية والوقائية وإجراءات الإجلاء المحترفة، موجهًا شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي، واصفًا قراره بـ"الجريء".

وأضاف: "الشكر للأب والإنسان السفير الدبلوماسي المخضرم رجل المهام الصعبة، الدكتور محمد البدري ورجاله من أعضاء السفارة المصرية في بكين الذين قاموا بملحمة دبلوماسية لإجلاء أبناء مصر، والزميل الدكتور محمد فودة قائد عملية التنسيق على الأرض، وشكراً لكل الجالية كنا جميعاً على قدر عالي من الوعي والمسئولية".

ونستعرض في الصور التالية، مشاهد رحلة إجلاء المصريين من مدينة ووهان، وطاقم الطائرة المسئول عن وصولهم إلى أرض الوطن.

اقرأ أيضا