في اليوم العالمي للسرطان.. تعرفي على أخطر الأورام

الثلاثاء 04 فبراير 2020 | 08:28 مساءً
كتب : شروق مدحت

بالتزامن مع احتفال العالم اليوم الثلاثاء 4 فبراير، باليوم العالمي للسرطان، الذي يهدف لمكافحة السرطان ورفع الوعي العالمي بمخاطر مرض السرطان، وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات للوقاية، وأيضاً معرفة طرق الكشف المبكر للمرض والعلاج، حيث يعد مرض السرطان من أكبر المشكلات الصحية التي تقع وراء ارتفاع الوفيات على مستوى العالم.

كشف دكتور سامح عطية استشاري النساء والتوليد بمستشفى الجلاء التعليمي، أن سرطان المبيض يحتل المرتبة الأولى من حيث الانتشار بين النساء، يليه سرطان الثدي وعنق الرحم.

أعراض سرطانات النساء

وأشار "عطية" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن هناك العديد من الأعراض التى يجب أن تنتبه إليها السيدات فور ملاحظتها حيث تعتبر علامة مبكرة للإصابة بالسرطان ومن أهمها، حدوث النزيف في سن اليأس، ظهور تغيرات في الثدي، حدوث نزيف بعد الجماع، لافتاً أن تدفق الحيض ليس مؤشراً على الإصابة بسرطان الرحم، فمن الممكن أن يكون نزيف عادي بسبب أي مشاكل صحية.

الأورام الليفية الحميدة

وأوضح، أن الأورام الليفية الحميدة تعد من أكثر أنواع سرطانات الرحم الشائعة ويمكن علاجها بالعديد من الطرق العلمية، ولكن بالاهتمام الدوري والمتابعة المستمرة وعدم الإهمال وبخاصة في حال تقدم المرأة في العمر.

أعراض شائعة للسرطان

وأكد، أن وجود تورم أو كتل على الفخذ والرقبة ومنطقة تحت الإبط ليس بالضرورة مؤشرا على الاصابة بالسرطان، حيث أنه من الممكن أن يكون ناتجاً عن الغدد الليمفاوية نتيجة حدوث التهابات، وأيضا خراج الثدى واللوز تسبب الأعراض السابقة، وعلى المرأه استشارة طبيبها للتخلص من أى قلق يراودها.

سرطان المبيض

وحول أعراض سرطان المبيض، أضاف أنه يتمثل فى حدوث نزيف فى الدورة الشهريه، ويصاحبه آلم أسفل البطن ويوجد عامل وراثى، من الممكن أن يلعب دوراً فى الإصابة بسرطان المبيض، ولذلك يجب عمل أشعة تليفزيونية للإطمئنان حيث أن معظم أنواع السرطانات تكون أسبابها مجهولة.

اقرأ أيضا