لـ"الرجال والسيدات".. كيف تقضي على الشخير وقت النوم؟

الخميس 06 فبراير 2020 | 01:42 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

"الشخير".. عادة سيئة تقلق شريك الحياة أثناء النوم مثل ماحدث في مشهد شهير بفيلم محامي خلع بطولة الفنان هاني رمزي والفنانة داليا البحيري التي دارت أحداثه عندما رفعت دعوة ضد زوجها بسبب "شخيره" أثناء نومه، وبالرغم من أن الحب يستطيع بشكل كبير في التغلب على الصعوبات وكسر الحواجز، إلا أنه كان هو السبب الثالث الأكثر شيوعاً للطلاق في بعض الدول المتقدمة أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، وحتى في بلادنا العربية تعاني الزوجات من شخير أزواجهن وقد يصل الأمر إلى الطلاق.

ويمكن أن ينجم "الشخير" عن قلة النوم، ولذلك تستعرض "بلدنا اليوم" أبرز الحالات الصحية التي ينجم عنها هذا الأسلوب من قبل شريك الحياة.

داء السكري

وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون هناك رابط بين قلة النوم ومرض السكري، حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة "Sleep Medicine Clinics"، أن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، من خلال التأثير على الطريقة التي يستخدم بها الجسم الجلوكوز، كما أظهرت أن النوم لمدة 4 ساعات فقط ليلا، يبطئ معالجة الجسم للجلوكوز.

ارتفاع ضغط الدم

كما أن فترات بسيطة من الحرمان من النوم، يمكن أن يرتفع ضغط الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم مشاكل بالفعل، وتعد هذه الحالة عامل خطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية، ما يساهم في تعزيز عوامل الارتباط بين قلة النوم وأمراض القلب.

الصحة النفسية

بالنظر إلى أن قضاء ليلة بلا نوم يمكن أن يؤثر على مزاجك وتركيزك، فليس من المستغرب أن الحرمان من النوم المزمن سيسهم في تدهور الصحة العقلية.

وهناك الكثير من الأبحاث التي تربط اضطرابات النوم المزمنة بالاكتئاب والقلق والإجهاد. وأظهرت دراسة أجرتها كلية لندن الجامعية أن الذين ينامون لمدة 4 ساعات فقط كل ليلة، يعانون من انخفاض مستويات التفاؤل والتواصل الاجتماعي.

زيادة الوزن

وجدت دراسة أجرتها جامعة Loughborough أن الأشخاص الذين ينامون عادة أقل من 6 ساعات في الليلة، هم أكثر عرضة لارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) مقارنة مع أولئك الذين ينامون 8 ساعات في الليلة، كما تشير دراسات أخرى إلى أن قلة النوم قد تؤثر على الهرمونات التي تنظم الشهية.

ويمكن أن يقلل الحرمان من النوم من هرمون اللبتين (الذي ينبعث من الخلايا الدهنية للإشارة إلى الامتلاء في المخ)، مع زيادة هرمون الغريلين (الصادر عن المعدة لتحفيز الشهية).

وقد يؤدي الحرمان من النوم أيضًا إلى زيادة إفراز الأنسولين بعد تناول الطعام، ما قد ينمي تخزين الدهون وزيادة الوزن.

أساليب التغلب على الشخير

النوم على جانبك: عندما تنام على ظهرك فإن قاعدة لسانك و يتراجع نحو الجدار الخلفي من الحلق والذي بدوره يعوق التنفس مما يؤدي إلى صدور تلك الأصوات المزعجة (الشخير)، ولذلك لأبد أن تنام على جانبك لتخطي تلك الأزمة.

فقدان الوزن: زيادة الوزن يزيد أيضاً من فرص المعاناة من انقطاع النفس أثناء النوم.

استخدام شرائط الأنف: إذا كان سبب الشخير هو احتقان الأنف، فيُمكنك محاولة استخدام شرائط الأنف التي ترفع وتفتح الممرات الأنفية وبالتالي تقوم بتحسين عملية التنفس، وهذا بدوره سيساعد على الحد من والقضاء على الشخير.

علاجات طبيعية: يوجد العديد من مضادات الهيستامين الطبيعية، مثل القراص والذي يساعد في علاج الشخير، كل ما عليك فعله هو وضع كوب من أوراق نبات القراص المجففة في حوالي كوبين من الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة، ويشرب هذا المنقوع قبل النوم، وأيضاً تساعد غرغرة الشاي بالنعناع قبل الذهاب إلى الفراش في مكافحة الحساسية.

جهاز لمنع أصوات الشخير

ونظرًا لتكرار الأزمات بين شركاء الحياة، قامت شركة "بوز" بأختراع جهاز مثتخصص في إنتاج سماعات الأذن لمنع وصول الأصوات المزعجة إلى أذن الأشخاص أثناء النوم، حيث أن الجهاز يثبت داخل الأذن أثناء النوم لمنع وصول الأصوات المزعجة مثل الشخير ونباح الكلاب وهدير الشاحنات، وسيطرح الجهاز الجديد في الأسواق قريبًا، على أن يباع بنحو 250 دولارًا؛ فيما كانت شركات إنتاج الأدوات الطبية تتسابق منذ سنوات على تطوير وسائل لوقف الشخير مثل الأقنعة والوسائد الميكانيكية.

اقرأ أيضا