وسط تفشي فيروس كورونا.. عمان تؤيد خفض أكبر لإنتاج النفط

السبت 08 فبراير 2020 | 02:06 مساءً
كتب : مي محمد المرسي

أكد محمد الرمحي، وزير النفط بسلطنة عُمان، اليوم السبت، تأييد بلاده توصيات لجنة "أوبك+" الفنية بإجراء خفض قصير وأكبر لإنتاج النفط حتى نهاية يونيو القادم.

وأضاف " الرمحي"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" البريطانية، أن عُمان تؤيد توصيات اللجنة الفنية لـ"أوبك+" من أجل التوصل لاتفاق محتمل لخفض قصير وأكبر للإنتاج، حيث يتم خفض إنتاج النفط بشكل فوري حتى نهاية الربع الثاني، بظل رصد تبعات فيروس كورونا على نمو الطلب على النفط.

وأوصت لجنة استشارية تابعة لمنظمة "أوبك" وحلفاؤها، الخميس الماضي، بتعميق وتيرة خفض إنتاج النفط، مع تضرر الطلب على الخام جراء الآثار السلبية الناجمة من انتشار فيروس الصين الجديد "كورونا".

واقترحت اللجنة الفنية التي تضم ممثلين لدول السعودية وروسيا، بأن تقوم البلدان المنتجة للنفط بتعميق خفض إمداداتها النفطية إلى 2.7 مليون برميل يومياً بسبب انتشار فيروس "كورونا" وتأثيره المحتمل على النمو الاقتصادي واستهلاك النفط الخام.

ومن المقرر، أن يجتمع أعضاء منظمة "أوبك" مع منتجين مستقلين خارجها المنتجون في فيينا يومي 5 و6 مارس المقبل، وسط دعوات لتقديم موعد الاجتماع للشهر الجاري.

وفي نهاية يناير الماضي، كشف وزير الطاقة الجزائري، ورئيس الدورة الحالية لمنظمة "أوبك"، عن إمكانية تقديم اجتماعات المنظمة، التي كان من المقرر عقدها في بداية مارس المقبل، إلى فبراير، ووبرّر ذلك حينها، لبحث اتخاذ إجراءات تضمن توازن سوق النفط، وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا.