التضامن: ‪25‬ ألف طفل استفادوا من برامج صندوق علاج الإدمان بمعرض الكتاب

الاثنين 10 فبراير 2020 | 04:11 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تحت رعاية نيفين القباج

بالصور .. ‪25‬ ألف طفل وشاب استفادوا من البرامج التوعوية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان خلال فترة معرض القاهرة الدولى للكتاب

طرح أسئلة للشباب لتصحيح الأفكار والمعتقدات المغلوطة حول المواد المخدرة

كشف تقرير لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان و التعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، أن أكثر من 25 ألف طفل بمرافقة أسرهم ترددوا على جناح الصندوق خلال فترة إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجانب تردد الكثير من الشباب والفتيات للاستفادة من الأنشطة والبرامج التوعوية بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات وتفاعل الأطفال مع الأنشطة التي نفذها الصندوق طوال أيام المعرض منها العمل القصصى مغامرات " أنت البطل" والذى أعده الصندوق مسبقا بالتنسيق مع اللاعب الدولى محمد صلاح لتوعية الأطفال بأضرار التدخين.

ومن ضمن الأنشطة التى تم تنفيذها أيضًا ورش الرسم والتلوين .. والسلم والدخان، وغيرها من الأنشطة والبرامج التوعوية حول أضرار التدخين وتعاطي المخدرات، مثل التعلم باللعب من خلال "عجلة المعلومات" وهى عبارة عن دائرة تتضمن مجموعة معلومات عن الأفكار والمعتقدات المغلوطة حول المواد المخدرة، وذلك من خلال طرح عدده اسئلة مثل " ما علاقة التدخين بتشويه جمال المرأة ؟ .. وما علاقة المخدرات بضعف القدرة الجنسية عند الرجال ؟ ... وأيضا عن خطورة تعاطى مخدر الحشيش والبانجو والأضرار الناتجة عنه .. و المفاهيم غير الصحيحة بأن المخدرات تجعلك خفيف الظل وانها تزيد من التركيز .. او تزيد من القوة البدنية، وغيرها من المعتقدات الخاطئة من كوّن المخدرات تزيد الثقة بالنفس، وعندما يقوم الشاب بلف عجلة المعلومات ووقوفها على احدى هذه الأسئلة يقوم أحد المتخصصين برد على استفسارات وأسئلة الطلاب وعرض المعلومات بطرق علمية عن اضرار التدخين والتعاطى فى إطار برامج التوعية بأضرار الإدمان‪ .‬

وقال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه تم تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج المختلفة خلال فترة مشاركة الصندوق بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بأساليب إبداعية تتماشى مع المراحل العمرية المختلفة للأطفال وكذلك الشباب الذي تردد على جناح الصندوق، من خلال ورش عمل ومجموعات للسرد والحكي استهدفت الأطفال رواد المعرض بجانب تعليم الأطفال بالبعد عن أصدقاء السوء.

ولفت إلى أنه تم توزيع ما يقرب من 25 ألف نسخة مجانية من العمل القصصي "أنت البطل" على الأطفال لرفع الوعي بخطورة تعاطي وإدمان المخدرات فى إطار عمل فني جذاب يستثمر أحد أهم النماذج الشبابية الملهمة للأطفال، كما تم التركيز على دور الأسرة في كيفية الاكتشاف المبكر للتعاطي، وطرق التواصل مع الخط الساخن "16023" لتقديم المشورة أو الخدمات العلاجية بالمجان وفي سرية تامة.

اقرأ أيضا