"القرنفل".. ينشط المبايض ويساعد على الحمل والولادة الطبيعية

الاثنين 10 فبراير 2020 | 10:56 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يعد القرنفل من أبرز أنواع التوابل التي تحتوي على العديد من الفوائد المذهلة لصحة الإنسان، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة، أن القرنفل يحتوى على العديد من العناصرالغذائية الهامة مثل الفيتامينات ومنها، فيتامين سي، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب12، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين د، والمعادن كالبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والزنك، وغيرها من الأحماض ومضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على الحد من السرطانات المختلفة ومشاكل الجهاز الهضمي وألم الأسنان، بالإضافة إلى قدرته الفعالة على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

وعلى الجانب الآخر، نستعرض فوائد القرنفل للرحم وللحامل والجنين.

فوائد القرنفل للرحم

- يعمل مشروب القرنفل على تنظف الرحم من آثار غشاء البطانة المنسلخة.

- يساعد القرنفل على تسريع نزول دم الحيض، وينظف الرحم من تكتلات الدم.

- يؤدي القرنفل إلى تخفيف الألم المصاحب للحيض.

- يلعب القرنفل دوراً فعالاً في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

- يقوي القرنفل عضلة الرحم.

طريقة لتحضير مشروب القرنفل

- احضري كمية مناسبة من أعواد القرنفل، ثم اضيفيها إلى كمية من الماء المغلي، وبعد ذلك قومي بتحلية المشروب بإضافة عسل النحل الطبيعي.

وأيضاً يمكن إضافة أعواد القرنفل إلى أي مشروب ساخن آخر، مثل: الشاي، ولكن فاعليته تكون أقل من تناوله بمفرده.

فوائد القرنفل للحامل والجنين

- يساعد القرنفل في الوقاية من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الذي يصاحب المرأة الحامل، وخاصة الإسهال، أو الإمساك، أو عسر الهضم التي تصاحب تلك المرحلة.

- يحد القرنفل من تكون الشقوق في جسم السيدة الحامل، التي تنتج عن تمدد البطن.

- يعمل القرنفل على نمو الجنين بشكل طبيعي.

- يلعب القرنفل دوراً فعالاً في تقوية عظام الجنين، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من المعادن الهامة مثل: كالبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والزنك.

- يمكن استخدام القرنفل في الشهور الاخيرة من الحمل، حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يعمل على تسهيل وتسريع عملية الولادة.

فوائد القرنفل في حدوث الحمل

يؤدي إلى تنظيف الرحم مما يعلق به أثناء الدورة الشهرية، وبعد ذلك يعمل على تنشيط المبايض من خلال مكوناته الفعالة.

فوائد القرنفل في تنشيط المبايض

يمكن الاعتماد على وصفة بسيطة لتقوية وتنشيط المبايض، وهي تتضمن تناول مشروب" مسمار القرنفل" اي براعم القرنفل المجففة لمدة ثلاث أيام متواصلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، لتنظيف الرحم وتنشيط المبايض.

فوائد القرنفل بعد الولادة

- يساعد القرنفل على تضييق المهبل بعد الولادة الطبيعية، حيث يتمدد المهبل ويتسع، ويمكن استخدامه من خلال خلط ملعقة من القرنفل المطحون والمستكة المطحونة ثم قومي بإضافتهم الى كوب حليب دافئ واشربيه يوميا على معدة فارغة.