احذري.. غسالات الملابس قد تتحول إلى بؤرة للبكتيريا

الثلاثاء 11 فبراير 2020 | 12:28 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

"سنة أولى جواز".. أخطاء شائعة تحول الغسالة لملجأ العفن

من الطبيعي أن تنظف ملابسك بشكل جيد من خلال مزيج الماء والمنظفات السائلة والمنقيات، ولكن يمكن لهذا المزيج أن يصيبك بالكثير من الأمراض خاصة وأنه يؤدي إلى تحويل الغسالة عالية الكفاءة إلى أرض خصبة للبكتيريا والعفن، كما تشمل المكورات العنقودية الذهبية التي يمكن أن تتسبب بنشوء الدمامل والطفح الجلدي.

ولذلك لابد من اتباع مجموعة من النصائح، التي قد تفيدك في تجنب تحول الغسالة إلى ملجأ للبكتريا والعفن، وجاءت كالتالي:

تجفيف الغسالة

قد تتحول غسالات الملابس إلى ملجأ للبكتيريا والجراثيم، ولكن هناك طريقة بسيطة للابتعاد عن ذلك، حيث تأكد من مسح أي جزء رطب من الغسالة بما في ذلك الغطاء، والباب والحشوات المطاطية وموزع المنظفات.

ترك الغطاء مفتوحًا

عادة ما تنمو الجراثيم في مناطق مظلمة ورطبة، وهذا هو حال الغسالة بعد تفريغ الملابس، لذا يُنصح بترك باب الغسالة مفتوحاً، لتهويتها ومنع نمو الجراثيم والعفن فيها.

إخراج الملابس المبللة على الفور

احرص على إفراغ حمولة الغسالة من الملابس فور انتهاء دورتها، لأن الغسيل الرطب يساهم في نمو العفن والجراثيم داخلها إن تم تركه لفترة طويلة.

استخدام مسحوق التنظيف المناسب للغسالة

يمكن للمنظفات السائلة ترك بقايا في الغسالة، مما يعطي العفن مصدراً للغذاء، لذا عليك استخدام منظف الغسيل المناسب لغسالتك، وتجنب مسحوق الغسيل السائل وعدم وضع كمية كبيرة منه لتفادي نشوء الكثير من الرغوة.

أخطاء تتلف الملابس

عدم فصل الملابس

يعتبر من أشهر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، هو عدم فصل الملابس عند غسيلها، لذا يجب فصل الملابس التي يتم ارتداءها في المنزل عن الملابس الخروج، حتى لاتنتقل الأوساخ إلى الملابس الأنيقة، لذا يفضل غسل كل منهما على حدة.

الماء الساخن

تكرار استخدام الماء الساخن أثناء غسل الملابس، يؤدي إلى انكماش الملابس وتقلصها، وعلى وجه الخصوص، الملابس القطنية والصوفية، لذا يفضل غسل تلك الملابس بالماء البارد.

كثرة استخدام مسحوق الغسيل

يؤدي كثرة استخدام مساحيق الغسيل إلى إتلاف الملابس، نظرا لكون الغسالة لا تزيل كامل مسحوق الغسيل عن الملابس، حيث يتبقى بعض المساحيق في ألياف الملابس.

اقرأ أيضا