تراجع العائد على السندات اليونانية إلى أقل من 1% لأول مرة منذ الأزمة المالية

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 08:44 مساءً
كتب : وكالات

تراجع العائد على الخزانة اليونانية إلى مستوى، لم يكن متصورا أثناء الأزمة المالية اليونانية قبل أكثر من 10 سنوات، ليبلغ العائد الآن أقل من 1%.

ويعتبر هذا التراجع في العائد على السندات اليونانية تعافيا سريعا لها، بعد أن كان العائد قد وصل إلى حوالي 45% في ذروة الأزمة المالية التي أججت المخاوف من احتمالات إشهار إفلاس اليونان منذ نحو 10 سنوات.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أنه رغم استمرار تصنيف السندات اليونانية عند مستوى عالية المخاطر، فإن المستثمرين يقبلون على الاكتتاب فيها على خلفية تراجع أسعار الفائدة في الدول المتقدمة.

وبحسب مؤشرات بلومبرج باركليز، فإن العائد على السندات اليونانية في العام الماضي كان أكثر من 30%، وجاء أحدث تراجع للعائد على السندات اليونانية في اليوم الذي شهد ارتفاعا للعائد على سندات أغلب الدول الأوروبية وارتفاع الأسهم، وهو ما يشير إلى أن الأسواق لم تعد تنظر إلى الأصول المالية اليونانية باعتبارها عالية المخاطر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه المؤشرات الاقتصادية إلى نمو الاقتصاد اليوناني بمعدل 2% تقريبا خلال العام الماضي، وهو ما يعني تراجع معدل الدين العام لليونان إلى حوالي 185% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الماضي.

كانت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، قد ذكرت في الأسبوع الماضي أنها واثقة من أن السندات اليونانية ستكون مؤهلة للاستفادة من برنامج البنك لشراء السندات الأوروبية في مرحلة ما.

وقد تراجع العائد على السندات العشرية اليونانية خلال تعاملات لندن اليوم بمقدار 5 نقاط أساس إلى 0.98 % في حين بلغ العائد على سندات الخزانة الإيطالية 0.93 %، أما العائد على سندات أغلب الدول الأخرى في منطقة اليورو فأقل من صفر في المئة.