أكلة شعبية تُسبب السرطان للمواطنين.. لن تتخيل ما هي..!!

الخميس 13 فبراير 2020 | 10:48 صباحاً
كتب : سارة محمود

"طبق الشكري" يعتبر من أكثر الأكلات الشعبية والمفضلة لدي المصريين على مدار العام، والتي يعشقها معظم الناس سواء الكبار والأطفال؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمفيدة للإنسان والتي تمد الجسم بالطاقة والنشاط بشكل مستمر، حيث يتكون من أرز وعدس وحمص، ويضاف إليه مكرونة مع شرائح من البصل.

كما يضيف بعض الأشخاص المواد الحريفة مثل الشطة والصلصة حسب الرغبة، ليس فقط ذلك وأنما يساعد على التدفئة في فصل الشتاء، فضلاً عن الفوائد الأخرى الموجودة في كل عنصر من مكوناته.

وبالرغم من الفوائد الصحية التابعة له إلا أنه يسبب في الكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة بالنسبة للإنسان أبرزها السرطان والسمنة، التهابات وقرحة المعدة وغيرها من الأمراض والأضرار التي يسيتم رصدها خلال التقرير وجاءت كالتالي:

العناصر الغذائية للكشري

الكشرى من الوجبات الغذائية مكتملة العناصر الغذائية، حيث يحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين الموجود بالحمص والعدس ومصدر للنشويات والفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة في البهارات والصلصة.

فوائد تناول الكشري

- وجبة غنية بالبروتين النباتي؛ لاحتوائه على العدس والحمص.

- يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، بشرط جعل العدس أكثر من الأرز والمكرونة.

- الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا، خاصة عند إضافة الصلصة إلى الكشري.

- تقوية جهاز المناعة؛ لاحتوائه على البصل والثوم، وخاصةً عند إضافة الشطة وتناول السلطة بجانبه.

- مد الجسم بالطاقة اللازمة له؛ لاحتوائه على الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأرز والمكرونة والشعرية.

- فضلًا عن تحسين عملية الهضم والامتصاص، خاصةً عند إضافة الكمون والخل والشطة للدقة.

- إبطاء عملية امتصاص الدهون والسكر الموجود في الدم، خاصةً بعد تناول الطعام، لاحتوائه على الألياف الموجودة في الحمص والعدس.

نصائح للاستفادة من طبق الكشري

- لابد من الإكثار من العدس، على أن يكون مقداره ضعف الأرز والمكرونة والشعرية.

- فضلًا عن إضافة الحمص إلى طبق الكشري، الامرالذي يساهم بشكل كبير في تعزيز القيمة الغذائية للبروتين النباتي الموجود في العدس.

- كما يحتوي عصير الليمون على فيتامين سي اللازم لتحسين امتصاص البروتين النباتي الموجود في العدس والحمص، ولذلك لأبد من إضافته إلى طبق الكشري.

- الحرص على وجود طبق من السلطة إلى جانب الكشري؛ لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز قيمته الغذائية.

أضرار الإكثار من الكشري

وبالرغم من سرد الكثير من الفؤائد الخاصة بالطبق المفضل لدي الشعب المصري، إلا ان هناك بعض من الأضرار التي تجعلك تتوقف عن أكله على الفور، وجاءت كالتالي:

1- لا ينصح بتناول الكشرى المضاف عليه مواد حريفة لمرضى السمنة، لانها تقوم بزيادة السعرات الحرارية للجسم، ليس فقط ذلك وإنما أيضًا للذين يعانون من التهابات وقرح فى المعدة.

2- كما يعتبر الكشرى غير ملائم لمرضى بول السكرى لاحتوائه على مواد غذائية غير ملائمة، وفقاً لما ذكره موقع "healthline".

3- ويجب على مرضى السكر يجب أن يتناولوا كميات قليلة من الكربوهيدرات بكمية 30 جرام في الجرام والابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوى على كلوكوز لأنه يؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر فى الدم.

4- كما أنه يتسبب في آلام للقولون وقرحة المعدة ليس فقط ذلك وانما تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

الفئات الممنوعه من أكل الكشري

ونظرًا لتسبب طبق الكشري في الكثير من الأمراض الخطيرة، فإن هناك بعض من المواطنين الممنوعين من أكله بشكل نهائي، مثل السمنة، التهابات وقرح المعدة، السكرى، لتجنب المضاعفات الصحية.