النقل: انتهاء تنفيذ المرحلة الأولى من محور بديل خزان أسوان في شهر

السبت 15 فبراير 2020 | 04:37 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال وزير النقل كامل الوزير، إن ازدواج الطريق الصحراوي الغربي يعتبر الشريان الرئيسي نحو الأسواق الإفريقية، باعتبار أسوان جسر التواصل التجاري والاقتصادي والسياحي بين مصر ودول القارة، كما أنه يسهم فى الحد من الحوادث المرورية.

ومنح الوزير، مسؤولي الهيئة العامة للطرق والكباري مهلة شهرا للانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من محور بديل خزان أسوان، بتكلفة إجمالية مليارا جنيه، ويبلغ طوله 4.5 كم، وعرضه 30 مترا بواقع 3 حارات فى كل اتجاه والذى يتكون من 4 كبارى رئيسية هى "كوبري على النيل، كوبري على مفيض السد العالي، كوبري الطريق الزراعي الغربي، كوبري الزراعي الشرقي "لكورنيش"، إضافة إلى الأعمال الصناعية برابخ "مواسير – أنفاق".

وشدد وزير النقل - في تصريح صحفي عقب جولته التفقدية لعدد من المشروعات بأسوان اليوم السبت يرافقه المحافظ أشرف عطية - على سرعة الانتهاء من الأعمال المنفذة للكوبرى الشرقى واستغلال ناتج أعمال الحفر بردم منطقة "الخور"، حتى يمكن الاستفادة منها مستقبلا، لخدمة المشروعات بالمحافظة.

وأوضح أن الهيئة العامة للطرق والكبارى ستقوم بتنفيذ مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى بداية من كمين غرب أسوان، وحتى ربطه بالإزدواج الحالى أمام مشروع الطاقة الشمسية، بإجمالى 51 كم ذهابا وإيابا كمرحلة أولى، ثم استكمال الازدواج حتى محافظة الأقصر، وبالتوازى مع رفع كفاءة وصيانة الطريق بمسافة 42 كم فى إتجاه أسوان - القاهرة من ضمن الطريق الدولى الإسكندرية - كيب تاون.

وأشار وزير النقل، إلى أن كوبرى بديل خزان أسوان، سيسهم فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة بهدف إطالة العمر الافتراضى لخزان أسوان، وخدمة الحركة السياحية من وإلى مطار أسوان، كما سيربط المحور بين الطريق الواصل لطريق أسوان - برانيس حتى الطريق الصحـراوى الغربى "القاهرة – أسوان" عابرا نهر النيل، والطريق الزراعـى الغربى "القاهرة – أسوان" ومن المخطط تنفيذ كافة الأعمال خلال عامين.

ونوه، إلى أنه بازدواج الطريق الصحراوى الغربى ستقام شبكة عملاقة من الطرق السريعة والمتطورة تستوعب حركة النقل سياحيا وتجاريا وخدميا.

وكان وزير النقل ومحافظ أسوان، قد تفقدا كوبرى بديل خزان أسوان، وموقع إنشاء كوبرى ومحور دراو الجديد، الذى سيربط الطريق الصحراوى الغربى بمركزى دراو ونصر النوبة، حيث يبدأ من أمام قرية بنبان وحتى الطويسه فى الجانب الشرقى للنيل، بالقرب من مدخل طريق بلانه بطول 18.2 كيلومتر، وبعرض 21 مترا، وبتكلفة 1.3 مليار جنيه، والمقرر تنفيذه خلال 36 شهرا، حيث سيضم 7 كبارى و3 أنفاق.

وتوجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان بتكلفة مليار جنيه، ويبلغ طوله 23 كيلومترا وعرضه 21 مترا بواقع حارتين مروريتين بعرض 7.5 م لكل اتجاه، والذى يشمل 10 كبار منها 5 رئيسية.

اقرأ أيضا