وفاة الفريق أحمد نصر قائد معركة المنصورة الجوية بحرب أكتوبر

السبت 15 فبراير 2020 | 11:02 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

غاب عن عالمنا اليوم السبت، أحد أبطال حرب أكتوبر، الفريق أحمد عبدالرحمن نصر، قائد معركة المنصورة الجوية، وقائد اللواء الجوي 104، بقاعدة المنصورة الجوية فى حرب أكتوبر، وقائد القوات الجوية من 1990 إلى 1996.

تشيع الجنازة العسكرية غداً الأحد من مسجد المشير محمد حسين طنطاوي. وكان اللواء أحمد نصر، هو الذى أدار وخطط للمعركة وتمكن من التحكم وإدارة ثلاثة ألوية منهم لواء دفاع جوى، وكان هو قائد قاعدة المنصورة فى الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة أذاع راديو القاهرة البلاغ رقم 39 والذى جاء فيه "دارت اليوم عدة معارك جوية بين قواتنا الجوية وطائرات العدو التى حاولت مهاجمة قواتنا ومطاراتنا وكان أعنفها المعركة التى دارت بعد ظهر اليوم فوق شمال الدلتا. وقد دمرت خلالها للعدو 15 طائرة وأصيب لنا 3 طائرات. كما تمكنت وسائل دفاعنا الجوى من إسقاط 29 طائرة للعدو منها طائراتا هيليكوبتر. وبذلك يكون إجمالى خسائر العدو من الطائرات فى المعارك اليوم 44 طائرة منها طائرتا هيليكوبتر." على نفس الصعيد زعم الراديو الإسرائيلى فى نهار اليوم التالى أن القوات الجوية الإسرائيلية أسقطت 15 طائرة مقاتلة مصرية ولكن هذا الرقم تضائل إلى سبعة فيما بعد.

وبعد انتهاء الحرب والتدقيق والدراسة تبين أن معركة المنصورة الجوية أسفرت عن إسقاط 15 طائرة مقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميج.

كما أسقط الدفاع الجوى 29 طائرة إسرائيلية بحسب البيان 39 للقوات المسلحة الذى تحدث عن المعركة، ليصبح إجمالى خسائر إسرائيل فى هذا اليوم 44 طائرة.

كما أسقطت 3 طائرات مقاتلة مصرية اثنان منهما بسبب نفاذ وقودهما وعدم قدرة طياريها من العودة إلى القاعدة الجوية، وتحطمت الطائرة الثالثة أثناء مرورها عبر حطام طائرة فانتوم متناثرة فى الجو كانت قد أسقطت بواسطة تلك الطائرة.

اقرأ أيضا