الطماطم والبطاطس.. أطعمة يومية تُسبب الموت ولا يجوز أكلها

الاحد 16 فبراير 2020 | 02:49 مساءً
كتب : سارة محمود

نتناول جميعنا بعض الخضروات والأطعمة بشكل يومي؛ نظرًا لاحتوائها على بعض من الفوائد التي تفيد الصحة والجسم، دون أن تدرك الوجه الخفي لها.

فبالرغم من أنها تمد إليك الكثير من الفوائد لبناء جسم وعقل سليم، إلا أن الإكثار منها يستطيع أن يؤدي بحياتك إلى الأبد للتنقل إلى عالم آخر، وكان أبرزها الطماطم والبطاطس والعسل وغيرها من الأطعمة، ويأتي ذلك بناءً على دراسات أمريكية.

الطماطم

الكثير منا يستخدم كلمة الطماطم الحمراء بدلًا من الخضراء، ولذلك تحرص كافة الأمهات أن تُجلب إلى أبنائها الطماطم الحمراء نظرًا لاحتواء الخضراء وكذلك أغصان الطماطم بداخلها على سموم تسبب هياج وتشجنات شديدة بالمعدة، ليس فقط ذلك وإنما تحتوي قشور الطماطم على السموم القلوية التي يمكن أن تسبب هيجانا في المعدة.

ولذلك فإن استهلاك كميات كبيرة منها يعرض الشخص لخطر الوفاة، ولذلك لابد من تناولها باعتدال وأن تكون طازجة، ويأتي ذلك ووفقا لموقع "Garden".

التونة

يتمثل خطر التونة فى معدن الزئبق، الذى يحتوى على نسب عالية منه، لذلك أكدت إدارة الأغذية والعقاقير "FDA"، ضرورة عدم تناول المرأة الحامل أو الأطفال لها إطلاقا، ومن الأفضل تناولها بقدر قليل عادة، لأن هذا المعدن قد يؤدى بك للجنون.

كما أن تناول الكثير من التونة فى الجلسة الواحدة قد يؤدى بك إلى الموت، فالزئبق يعد بمثابة سم عصبي.

البطاطس

بينما تعتبر البطاطس من الأغذية المفيدة لأجسامنا، ولكن عندما تستمر لفترات طويلة تبدأ البقع الخضراء تظهر على قشرتها، كما تحتوي تلك البقع على مادتي "السولانين" و "الألفا كونانين" المتواجدين في سيقانها، الأمر الذي جعلها تتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي مثل التشجنات والقيء والإسهال، وربما تصل إلى حد الهلوسة وانخفاض درجة حرارة الجسم.

كما أن في بعض الحالات الخطيرة تسبب شلل وبطء التنفس في الجسم ثم الدخول في صدمة والوفاة، ونصح الباحثون بالابتعاد عن البطاطس والخضروات غير الناضجة بشكل عام، وغسل الخضروات جيدا والابتعاد عن الأوراق والبراعم.

البيض النيئ

تنقل لنا العادات، أشياء خاطئة جدًا على أنها مفيدة، هذا ما حدث مع فكرة تناول اللبن بالبيض النيئ صباحا للرياضيين، حتى تحصل على طاقة جيدة، إنما الحقيقة أن البيض النيئ يحتوى على بكتيريا "salmonella" التى تسبب التهاب المعدة والأمعاء، ولكن ليس هذا فقط، بل إنها تستطيع قتلك، فهى غير سامة فى حد ذاتها، ولكنها إذا انتقلت إلى الدم، فستؤدى إلى تجرثم الدم ومن ثم الوفاة.

حرام شرعًا

بينما تساءل أحد الأشخاص على حكم الإسلام عن الأطعمة التي تهدد الحياة بالخطر وربما تصل إلى الموت.

وجاء السؤال كالتالي: " أنا أدرس في مجال طبي مختبرات طبية وقد درسنا عن نوع من البكتيريا يسمى (السالمونيلا)وهي بكتيريا عصوية تتواجد في اللحوم والدواجن والبيض.. إذا كانت هذه الأطعمة نيئة أو غير مطبوخة بشكل كاف وتسبب البكتيريا تسمما غذائيا عند تناول أطعمة ملوثة بهذه البكتيريا و قد تؤدي إلى الموت فسنويا هناك 500 حالة وفاة في أمريكا بسبب هذه البكتيريا".

وكانت الإجابة، إنه لا يجوز للمسلم أن يضر بنفسه، لقوله تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا {النساء: 29}، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرر، رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.

ولكن لابد أولا من ثبوت الضرر، فإذا ثبت أن طعاما ما يترتب على تناوله ضرر، وذلك من خلال أهل الخبرة والاختصاص الموثوقين، فإنه لا يجوز تناوله ولو كان حلالا في أصله.

وأما إذا لم يثبت الضرر، أو ثبت ولكنه خفيف يحتمله الجسد العادي، أو كان مجرد احتمال مشكوك فيه، فيبقى الحكم على أصل الحل والجواز.

اقرأ أيضا