"السموم البيضاء".. 5 أطعمة توقف عن تناولها فورا

الاحد 16 فبراير 2020 | 10:06 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشف أطباء عن احتواء العديد من المنتجات ذات اللون الأبيض، على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تتسبب في اضطراب مستوى السكر بالدم، وأيضاً زيادة الوزن.

وطبقاً لما جاء في تقارير طبية، توجد 5 منتجات بيضاء يستخدمها الأفراد بشكل يومي دون أن يعرفوا مخاطرها، حيث ينصح الأطباء بتجنبها بقدر الإمكان، وتتضمن:

الملح

يؤدي استخدامه بكثره إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض الكلى والسمنة وأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذا فإن الأطباء ينصحون بتقليل الكمية التي تُستخدم يومي.

الأرز الأبيض

يتسبب الأرز الأبيض في اضطراب مستوى السكر بالدم، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، ولهذا ينصح الأطباء باستبداله بالأرز البني.

السكر

من أبرز المخاطر الناجمة عن استخدامه بكثرة هو ارتفاع سكر الدم وسوء الهضم، وأيضاً اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن الشخص الذي يتناوله يصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب.

دهون اللحوم

تحتوي اللحوم على أخطر أنواع الدهون المشبعة، التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الكوليسترول، كما أنها تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض

تؤدي المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض، إلى رفعمخاطر الإصابة بزيادة الوزن، ولهذا فإن الأفضل استبدالها بالمخبوزات المصنوعة من دقيق القمح الكامل البني اللون، نظراً لأنه يحتوي على ألياف مفيدة لصحة الجسم.