عاجل| هزة أرضية تضرب المدينة المنورة والمملكة تُعلن تفاصيل الحادث

الاثنين 17 فبراير 2020 | 02:04 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

في تمام الساعة العاشرة والنصف بتوقيت القاهرة الحادية عشر والنصف بتوقيت مكة المكرمة، اليوم الإثنين السابع عشر من فبراير 2020، أعلنت المملكة العربية السعودية عن طريق المركز الوطني للزلازل والبراكين بها، التابع لهيئة المساحة الجيولوجية، عن رصد المركز لهزة أرضية ضعيفة جداً شمال غرب المدينة المنورة.

المركز الوطني للزلازل والبراكين بالمملكة العربية السعودية، في بيان له تحدث عن أنّ هيئة المساحة الجيولوجية أعلنت عبر حسابها في "تويتر" أن الهزة الأرضية بلغت قوتها 2.18 درجة على مقياس ريختر، وعلى عمق 5.4 كيلومتر في تمام الساعة 11:35، لكنّها حتى الآن لم تصدر أي بيان ذكرت فيه وقوع خسائر بشرية أو مادية خاصة وأنّها أعلنت أنّ الهزة الأرضية كانت ضعيفه.

ومن قبل كان مدير إدارة الزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية ، قد خرج وتحدّث عن الزلازل والهزات الأرضية التي تضرب المملكة، حيث ذكر لأن المملكة العربية السعودية تشهد يوميا العشرات من الهزات الأرضية والزلازل، ولكن لا يتم الإعلان إلا عن التي تتجاوز قوتها 3 على مقياس ريختر.

حسبما ذكر العديد من الخبراء في الزلازل والخبراء الجيولوجيين بالمملكة العربية السعودية، فإنّ السبب الرئيسي وراء هذا الأمر هو أنّ المملكة وما يحيط بها من صدوع زلزالية ومواقع بركانية تقع في البحر الأحمر تخف قوتها لوجود صخور مالحة في البحر، تلك الصعور التي تعمل بشكل كبير على امتصاص قوة الزلازل أو الهزات الأرضية. .

تاخبراء في المملكة العربية السعودية قاموا بإجراء عدد من الأبحاث على المواقع الزلزالية أو البركانية ، بل ويعملون دائمًا على مراقبتها وإجراء ابحاث ودراسات عليها، لذ1لك دائما ماتحذر المملكة من البناء فيها، وأصدرت قرارات بمنع البناء فيها وفي حالة وجد أنه لا بد من إقامة البناء فيها يتم بكود معين مقاوم للزلازل والبراكين.

كما أنّ هناك بعض الأماكن التي يحدث فيها ارتجاجات بسيطة ليست زلازل او هزات ارضية عنيفة، لكن تلك الارتجاجات يمكن أن تحدث من صوت بعض الطائرات أو من عوامل بشرية أو محطات كهربائية، ولا علاقة لها بالزلازل والهزات الارضية كما يشيع الكثيرين في العديد من الأحيان.

اقرأ أيضا