عن طريق نظام نور.. تعرف على نتائج امتحانات المراحل التعليمية بالسعودية

الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 09:51 صباحاً
كتب : سارة محمود

احتل نظام نور التعليمي بالمملكة العربية السعودية، الصدارة في قائمة الأكثر رواجًا بمؤشرات البحث على محرك البحث العالمي "جوجل"؛ من أجل الاستعلام عن نتائج الطلاب في المملكة؛ حيث أن هناك حالة من الترقب من قبل الطلاب بكافة المراحل التعليمية وأولياء الأمور للنتيجة المتوقع ظهورها خلال الساعات القليلة القادمة.

وكان الطلاب قد أدوا امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول خلال الأيام الماضية، وأصبحوا الآن ينتظرون النتائج عبر نظام نور التعليمي المركزي، والذي قامت بإطلاقه وزارة التربية والتعليم السعودية من أجل عرض كافة الخدمات التعليمية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، ومتابعة سير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية.

نظام نور التعليمي المركزي

يعتبر نظام نور التعليمي المركزي، واحد من الأنظمة المتطورة التي أدخلتها المملكة العربية السعودية مؤخرًا إلى منظومة التربية والتعليم، كما أنها طفرة إلكترونية تفيد جميع أعضاء المنظومة التعليمية.

حيث يقوم بالعديد من المهام التي توفر على المعلمين وأولياء الأمور عناء الذهاب إلى الإدارات الحكومية التعليمية، ليس فقط ذلك وإنما تمكنهم من متابعة نتائج أولادهم بشكل مستمر بداية من مرحلة رياض الأطفال حتى الثانوية العامة.

ويأتي ذلك من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية فقط، أما بالنسبة للمعلمين فهو يتيح لهم تقديم رغبات النقل الداخلي والخارجي عبر جدول زمني سنتناولها لاحقًا حتى إعلان النتيجة.

الخدمات التي يقدمها نظام نور التعليمي

لا تقتصر خدمات نظام نور التعليمي المركزي على نتائج الامتحانات فقط، بل يقوم بتقديم خدمات أخرى للطلبة مثل الجدول الدراسي وجدول الاختبارات، فضلًا عن إضافة خدمات أخرى جديدة للموقع حتى يصبح منظومة رائعة متعة التعلم.

شروط التقديم بنظام نور التعليمي

يشترط أن يكون عمر الطالب أو الطالبة ستة سنوات أو أقل من ذلك بثلاثة شهور وذلك عند بداية العام الدراسي للتقديم في الصف الأول الإبتدائي، كما لابد أن يقدم الطالب إفادة بإتمامه الدراسة لمدة عامين في مرحلة رياض الأطفال.

طريقة تسجيل الطلاب المستجدين على نظام نور

1- يقوم ولي الأمر بالدخول لموقع نور على الرابط من هنــــــــــــــــــــــــا.

2- سيتم إدخال كافة البيانات المطلوبة للدخول على الموقع والبقاء عليه لفترة طويلة دون تسجيل الخروج أو حدوث خطأ في نظام نور التعليمي المركزي.

3- يقوم ولي الأمر بالضغط على تسجيل الأبناء بنظام نور.

4- ليتم الدخول إلى تسجيل طالب جديد

5- ويقوم ولي أمر الطالب بتسجيل رقم الهوية للطالب أو الطالبة، ثم تسجيل رقم هوية الأب.

6- ثم تحديد صلة القرابة بين ولي الأمر والطالب.

7- تسجيل جنسية الطالب وتاريخ ميلاده.

8- تنتهي عملية التسجيل بنجاح سيتم الضغط على كلمة تسجيل.

الاستعلام على نتائج الطلاب بـ نظام نور

1- الدخول على الرابط التالي من هنــــــــــــــــــــــا.

2- كتابة رقم الهوية وكود التحقق، وهو عبارة عن رمز مكون من 4 حروف يظهر داخل مربع عليك إعادة كتابته.

3- ثم بعد ذلك يقوم على بأختيار الفصل الدراسي ونوع التعليم.

4- ثم بعد ثواني قليلة ستظهر النتائج بالتفصيل.

موعد نتائج النقل الخارجي بنظام نور

وبحسب الخطة الزمنية التي وضعتها وزارة التعليم السعودية، لحركة النقل الخارجي والداخلي لجميع شاغلي الوظائف التعليمية والمدارس، فإن الوزارة قد حددت من الفترة بين 26 إلى 30 شعبان، لإعتماد نتيجة حركة النقل الخارجي، وتعميم تبليغ النتائج وآلياتها لإدارات تعليم المناطق، فيما يبدأ إخلاء الطرف المباشرة للمنقولين خارجيًّا وكذلك داخليًّا في يوم 26 ذي الحجة 1441.

نتائج حركة النقل الخارجي

وقد تم إتاحة وزارة التربية والتعليم بالسعودية تقديم اعتراض علي نتائج حركة النقل الخارجي خلال 10 أيام من تاريخ الإعلان عن النتائج، وذلك من خلال الخطوات التالية:

1- تسجيل الدخول على حساب المعلم الخاص علي نظام نور للمعلمين والمعلمات المركزي.

2- اختيار تحديث البيانات.

3- الضغط على إدخال الرغبات.

4- أضغط على استعلام نتائج الحركة.

5- ثم اتباع خطوات تقديم الاعتراض أو التظلم علي نتيجة الحركة.

رابط الاستعلام عن نتائج حركة النقل الخارجي

وقبل إعلان نتائج حركة النقل الخارجي من خلال الرابط التالي والضغط عليه من هنـــــــــــــــــــــــا، فمن المتوقع أن تصدر وزارة التعليم بياناً توضح فيه الموعد النهائي لإعلان نتائج حركة النقل للمعلمين والمعلمات، وطريقة الإعلان رسمياً إما عبر مؤتمر صحفي لوزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ أو عن طريق رسالة نصية تصل لهواتف المعلمين والمعلمات.

اقرأ أيضا