عاجل| التعليم تُصدر قرارًا بشأن هجوم القمل على الطالبات

الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 11:22 صباحاً
كتب : سارة محمود

سيطرت حالة من الهلع والذُعر تسيطر على عدد كبير من الطالبات بمختلف المراحل التعليمية بالمدارس؛ بسبب انتشار "القمل الطفيلي" بشكل كبير بين الطلاب.

الأمر الذي دفع القائمين على العملية التعليمية بالمملكة العربية السعودية لإتخاذ قرار عاجل مع الطلاب المصابيين بالمرض، حيث منحت الوزارة قائدات المدارس صلاحية عزل أي طالبة مصابة بالقمل الطفيلي، وإشعار أولياء الأمور بهذه الخطوة، ليس فقط ذلك وأنما سيتم منعهم على الفور من حضور قبل إحضار تقرير طبي بالشفاء من هذا المرض المعدي.

أمراض يتغيب بها الطلاب عن المدارس

وحددت وزارة التعليم عدة أمراض في هذا الشأن، أبرزها أمراض تنفسية كالإنفلونزا الفيروسية، كورونا، النكاف، والسعال الديكي، وأمراضًا هضمية كالالتهاب الكبدي الفيروسي –A - والتهاب الأمعاء الفيروسية والجرثومية، والكوليرا.

كما تتضمن قائمة وزارة التعليم، حمى الطفح الجلدي، جدري الماء، الحصبة، الحصبة الألمانية، والأمراض الجلدية: القمل، الجرب، وحالات أخرى: حمى مخية شوكية - ضنك.

أنواع القمل

قمل الرأس، وهو يعد من أول أنواع القمل وأخطرها خاصة وأنه ينمو في فروة الرأس، ولذلك من السهل جدّاً رؤيته على مؤخرة العنق وعلى الأذنين.

قمل الجس، كما أن هذا النوع من القمل يعيش في الملابس والفراش ويتحرك إلى جلدك ليتغذى منه، وفي الغالب يصيب قمل الجسم الأطفال من أمثال المشردين أو كثيري التنقّل الذين لا يستحمون أو يغسلون ملابسهم بانتظام.

قمل العانة، بينما يعيش قمل العانة على الجلد والشعر في منطقة العانة، وفي أحيان قليلة على الشعر الخشن في الجسم، مثل شعر الصدر أو الحواجب أو الرموش.

الوقاية من القمل

- لابد من إستخدام اللوشن والشامبو عند الأستحمام.

- تمشيط الشعر الرطب بالمشط، كما أنه يستحسن حفظ الأدوات الشخصية التي تستخدمها للعناية بالشعر في حقائب بلاستيكية.

- غسل الأدوات بالماء ومسحوق الغسيل، كما أنه يجب أن تكون حرارة الماء عالية لا تقل لمدة 20 دقيقة.

- الحرص على إستخدام البلاتسيك لتغليف المفروشات لمدة اسبوعين على الأقل حتي لا تتكرر العدوى.

اقرأ أيضا