"قبل كأس العالم".. تقارير حقوقية تكشف انتهاكات قطر ضد العمال الأجانب

الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 12:32 مساءً
كتب : دعاء جمال

بات من المعروف أن قطر هي من تنظم الاستعدادات الأولية لـ " كأس العالم 2022 "، ومع ذلك ورغم ما يتم تداوله من أخبار تفيد بدعمها للإرهاب وتورطها في قضايا فساد، إلا أن حقوق الإنسان كانت قد كشفت عن مصيبة أخرى تحدث هناك وهو استعباد العمال.

كان قد استدعى، هيليل نوير، الرئيس المؤسس لقمة جنيف لحقوق الإنسان والديموقراطية قطر لحضور القمة السنوية الثانية عشرة لحقوق الإنسان والديموقراطية، التي ستعقد في جنيف اليوم، لمناقشتها حول "استعباد العمال".

وجاءت دعوة "نوير"، وذلك بعدما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية عن منظمة هيومن رايتس ووتش عن تأخر صرف قطر لرواتب العمال في مشاريع كأس العالم 2022، وفقا لما أوردته صحيفة عكاظ السعودية.

وكانت قد شملت أجندة قمة جنيف لحقوق الإنسان عرض "عبودية كأس العالم في قطر"، زكذلك الانتهاكات الفظيعة التي تعرض لها العمال هناك، فالسلطات القطرية كانت قد تأخرت في دفع رواتبهم لمدة 5 أشهر.

وكانت قد هاجم، مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط بمنظمة هيومن رايتس وواتش السلطات القطرية، حيث أكد إنها تهتم بالترويج للإصلاحات الطفيفة في وسائل الإعلام أكثر من إنجاحها.

وفي سياق متصل، كانت قد قدرت صحيفة "الجارديان" البريطانية وفاة 676 عاملاً نيباليًا، و1345 عاملاً هندياً في قطر في بناء منشآت كأس العالم.

وكشفت تسريبات من داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بأنه يدرس تشكيل لجنة لفحص ملف استضافة قطر لكأس العالم 2022، ودراسة إمكانية سحب تنظيم البطولة من قطر، خاصة وأنها دولة أسيوية، وتمثل حلقة وصل بين الدول الأسيوية والدول الإفريقية والشرق الأوسط، والبيئة في الشرق الأوسط تساعد على إنتشار فيروس "كورونا" بشكل سريع وضخم.

وسيعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اجتماعات كثيفة خلال المرحلة المقبلة، من أجل التوصل إلى قرار بعد انتشار فيروس "كورونا" الخطير، ومعرفه إمكانية نقل هذا الحدث الكبير إلى دولة أخري، وربما تبحث عن بدائل لقطر التي تم نيلها شرف استضافة كأس العالم 2022.

اقرأ أيضا