أول رد من"النقل" بشأن إصابة سائح صيني بإعياء على قطار بأسوان

الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 05:46 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تواصلت "بلدنا اليوم" مع مصادر مسئولة بوزارة النقل، للتعليق على حقيقة الأخبار التي تم تداولها عبر مواقع التواصل بشأن اشتباه سائح صيني كان عائدًا إلى القاهرة على متن أحد القطارات القادمة من محافظة أسوان، بفيروس "كورونا"، قائلا إن المعني ببيان حالة هذا الرجل هي وزارة الصحة، فوزارة النقل ليست الجهة المختصة لبيان نوع الإصابة.

وبالنسبة لما تداوله رواد السوشيال ميديا بشأن فصل العربة الأخير لقطار القاهرة أسوان رقم 989، تساءل المصدر كيف يمكن أن يتم فصل القطار بمجرد بإصابة شخص بحالة إعياء، فربما أن يكون مصاب بمرض آخر أو عنده هبوط في الدورة الدموية، مضيفًا أنه لايمكن فعل ذلك إلا بإعلان وزارة الصحة.

وتابع أن وزارة النقل قطاع حيوي كبير، يخدم العديد من المواطنين، ولايمكنها أن تصدر بيانات غير صحيحة، ونشر أي أخبار مغلوطة لايكون في صالح المجتمع، فلابد أن تتحرى مواقع التواصل الاجتماعي الدقة في نشر الأخبار، وانتظار بيان وزارة الصحة.

وأصيب سائح صيني، اليوم الثلاثاء، بحالة إعياء أثناء وجوده على متن أحد القطارات القادمة من محافظة أسوان، وجرى إنزاله في محطة القطارات بالأقصر، ونقله إلى مستشفى «الحميات» لإخضاعه للرعاية الطبية المناسبة لحالته الصحية.

وقال مصدر إنَّ 3 سائحين صينين موجودن في مصر منذ 3 أشهر، وزاروا خلال الأيام القليلة الماضية محافظة أسوان، وعقب انتهاء رحلتهم استقلوا القطار رقم 989 وخلال مرور القطار بمدينة «إدفو»، أصيب أحدهم بحالة إعياء صاحبها قيء، وهذا ما دفع بالسلطات لإنزاله بمحطة القطارات في مدينة الأقصر.

وأضاف أنَّ السائح ومرافقيه من الصينيين نًقِلوا إلى مستشفى «الحميات» لإخضاعه للرعاية الطبية المناسبة لحالته.

وأشار المصدر إلى احتمال إصابة السائح بنزلة معوية مستبعدًا إصابته بأي فيروسات أخرى نظرًا لكونه موجود في مصر منذ عدة أشهر.

وقال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن قطار 989 القاهره أسوان توقف في محطه الأقصر لوجود راكب صيني في حاله إعياء وتم نقله لمستشفى حميات الأقصر، وتم نقل لرفاقه الثلاث وهم صينيين الجنسية لمكان آخر لبيان حالتهم.

وتابع فؤاد: "الراكب لم يسافر من فتره ومحتمل تكون إصابته بإرهاق أو نوبة برد شديدة".

وفي سياق متصل، كتب أحد أصدقاء ركاب القطار، عبر صفحته على "الفيس بوك": "للأسف ياجماعه الاخبار دي من ركاب القطر عندي في الاصدقاء كان في القطر، والقطر اتعطل كتير في محطة اسوان، وكان في تلاته صينين كانه في قطار متجهه من اسوان للقاهرة، الصينين تعبو في القطر اتضح بعد الكشف عليهم انهم ينقلو عدوي، ووقفوهم في محطة الاقصر وطبعا وقف القطر وجه مدير الامن والمحافظ، وفكوه وركبو في قطر تاني، وانتقلو بالاسعاف إلى الحجر الصحي ليتاكدو من انه كورونا أم مجرد عدوى أخرى".

اقرأ أيضا