صور.. حيل مضحكة لجأ إليها الصينيون للتصدي لـ"كورونا"

الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 06:22 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

مع انتشار فيروس كورنا بشكل لافت للنظر في الصين زمع ارتفاع حالات الوفاة، حيث تم إصابة حوالي 10 آلاف حالة بهذا الفيروس في الصين وحدها، ولقي مصرعه على الأقل 213 شخصاً بسببه حتى الآن، وانتشر المرض الآن ليصل إلى 19 دولة حول العالم.

ويخوض الجنس البشري معركة طويلة الأمد ضد فيروس أصغر منا حجما بخمسة ملايين مرة، وفي غضون شهور من ظهور فيروس كورونا الجديد في مدينة ووهان الصينية، اجتاح الرعب دول العالم أجمع من سرعة انتشار هذا الفيروس.

ويبذل العلماء جهودا حثيثة للتصدي لفيروس كورونا وكبح انتشاره حول العالم، فقد استعان بعضهم بنماذج محاكاة حاسوبية معقدة لمتابعة أنماط انتشار الفيروس والتنبؤ بها، بينما يعكف علماء الفيروسات على تطوير لقاح جديد باستخدام أساليب التعديل الجيني، وفي الوقت نفسه تُجرى أبحاث على عقاقير لعلاج المصابين بالفيروس.

غير أن فيروسات كورونا أثبتت، بعد عقود من محاولات القضاء عليها، أنها عدو صعب المراس، إذ ينتمي فيروس كورونا المستجد إلى فصيلة فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية، التي تسبب مجموعة من الأمراض الأكثر شيوعا وصعوبة في علاجها، مثل نزلات البرد، الذي لم نجد له لقاحا فعالا أو علاجا شافيا حتى الآن، وكذلك متلازمة التهاب الجهاز التنفسي الحادة والفتاكة (سارس)، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

ويصيب فيروس كورونا البشر والحيوانات على حد سواء، وقد ينتشر من البشر إلى الحيوانات والعكس. إذ سجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية على سبيل المثال في عام 2012، حين أصيب طفل بالفيروس إثر مخالطة جمل حامل للفيروس. وسجلت بعدها حالات إصابة عديدة بين البشر إثر التعرض للإبل المصابة.

ويرجح العلماء أن فيروس كورونا الحالي، الذي يطلق عليه مؤقتا "فيروس كورونا المستجد-2019"، ظهر في وقت ما في مستهل ديسمبر الماضي.

وفي ظل كل ما ذكر سابقًا فإن الوقاية من المرض أمر طبيعي، وتزايد الطلب على الأقنعة الطبية والكمامات نتج عنها ينفذان الكمية بسرعة رهيبة، الأمر الذي دفع بعض الصنيين إلى استخدام حيل غير متوقعة للتصدي للمرض نرصدها لكم في صور في هذا الموضوع.

اقرأ أيضا