بالصور.. نقابة الصحفيين تستضيف حفل إطلاق كتاب "يوميات هيكل"

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 12:30 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

نظمت نقابة الصحفيين بالتعاون مع مؤسسة "أخبار اليوم"، الثلاثاء، احتفالية إطلاق كتاب "اليوميات"، الذي صدر مؤخرًا عن قطاع الثقافة بأخبار اليوم، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل.

وشارك في الاحتفالية عدد من رمز الفكر والثقافة منهم، الدكتور مصطفى الفقي، ياسر رزق، عبد الله السناوي، يوسف القعيد، لميس الحديدى وأدارها نقيب الصحفيين ضياء رشوان.

يضم كتاب اليوميات، المقالات التى كتبها الراحل محمد حسنين هيكل فى الفترة من 1955 وحتى 1957 وتتميز بتنوع موضوعاتها بين الأدب والفن مع قليل من السياسة، وتقدم للقارئ وجها آخر من وجوهه بعيدا عن السياسة: المثقف، العارف بأسرار الفنون، وأدوات الفنان التى لم يتخلى عنها، حتى وهو يكتب أعقد الموضوعات السياسية، وهى الصفة التى اكتسبها من بداياته ككاتب للقصة القصيرة.

ورغم تنقله بين المدارس الصحفية المختلفة مثل الجازيت، روزاليوسف، آخر ساعة، الأخبار، أخبار اليوم، الأهرام" ثم كاتبا حرا، ظل الثابت الرئيسى فى كتاباته - كما قال أكثر من مرة- ما تعلمه فى بداياته الصحفية: العقلانية من هارولد إيرل رئيس تحرير الجازيت، والرومانسية من سكوت واطسون سكرتير تحريرها وحلاوة الأسلوب وسلاسته من محمد التابعي. هكذا، أدرك "هيكل" أن قوة الصحفى فى السرد، فى أن تعرف كيف تحكى حكاية، ألا تقدم المعلومة – كعالم رياضيات- بقدر ما يكون لديك القدرة على سرد المشاعر، وتتبع الملاحظات العابرة التى قد لا تعنى شيئا لغير الأدباء.

والمدهش أن هذه اليوميات لم تتقادم، ونشرها اليوم ليس بهدف الحنين، بل لأن فيها ما يصلح أن يكون إجابة على أسئلة الحاضر أيضا.

اقرأ أيضا