وزيرة التخطيط: إطلاق حوار مجتمعي لرؤية مصر 2030 خلال أسابيع

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 10:41 صباحاً
كتب : مي محمد المرسي

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن سيتم إطلاق الحوار المجتمعي لرؤية مصر 2030 خلال أسابيع.

وأوضحت هالة السعيد، في بيان اليوم الأربعاء، أن الحوار المجتمعي لرؤية مصر 2030 من شأنه العمل على زيادة وعى المواطنين تجاه الرؤية وخطط الدولة، ويعزز من الفكر التشاركي مع شركاء التنمية المختلفين سواء القطاع الخاص، المجتمع المدني، الشباب، المرأة الأكاديميين وغيرهم.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن رؤية مصر 2030 تعد من أهم الملفات التى تعمل عليها وزارة التخطيط، والتي تأتي متناسقة مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة والمؤشرات الخاصة بها، وكذلك اتساقها مع أجندة أفريقيا 2063، مشيرة إلى التحديات والتغيرات المحلية والاقليمية والعالمية التى تحدث من فترة لاخرى مما يتطلب مراجعة وتحديث للرؤية.

جاء ذلك خلال لقائها، مع سفير ألمانيا الجديد بالقاهرة، د. سيريل جان نون، وذلك لبحث سبل التعاون بين الطرفين.

وأضافت السعيد أنه يتم بذل المزيد من الجهد من أجل العمل على توطين أهداف التنمية المستدامة وإيجاد سبل مناسبة لتمويل أهداف التنمية.

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو بلغ 5.6% خلال 18/2019، وهو أفضل معدل نمو يتحقق منذ 10 سنوات، وثالث أفضل معدل نمو اقتصادي على مستوى العالم خلال العام ذاته بعد الهند والصين، مؤكدة أنه لكى يتم الحفاظ على استدامة هذا النمو؛ لابد من العمل على عدة مستويات فى قطاعات مختلفة بهدف إيجاد فرص تشغيل لائق ومستدام.

ونوهت وزيرة التخطيط خلال اللقاء عن المجلس القومي للأجور والذى يختص بوضع الحد الأدنى للأجور على المستوى القومي بمراعاة نفقات المعيشة والوسائل والتدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، وهو ما يساعد على تشجيع الاقتصاد غير الرسمي للانتقال إلى الاقتصاد الرسمى.

وحول صندوق مصر السيادي، قالت السعيد، إن الصندوق يسير بخطى سريعة وواثقة نحو تفعيل عمله الاستثماري وجذب الاستثمارات بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، وأهداف الصندوق الاستثمارية لزيادة مساهمة رؤوس الأموال في الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل للشباب وتنمية موارد مصر للأجيال الحالية والمستقبلية.

من جانبه أكد السفير الألماني بأهمية دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأشاد سيريل جان نون، بوجود رؤية مصرية طموحة وهي رؤية مصر 2030، حيث تعد مصر من أوائل الدول في المنطقة التى تتبنى رؤية وخطة طويلة الأجل للتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا