بالأرقام.. استمرار تزايد أعداد وفيات فيروس كورونا بالصين

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 01:30 مساءً
كتب : سهام يحيى

ارتفعت أعداد وفيات فيروس كورونا الجديد، اليوم إلى 2004 شخصا، والمصابين إلى 74 ألف و185 حالة، حسبما أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين.

وأوضحت اللجنة أنه تم شفاء ما يقارب 14 ألف و376 شخصا بعد معالجتهم ، حتى نهاية يوم أمس الثلاثاء 18 فبراير.

ولقي 2006 أشخاص حتفهم في الصين جراء الفيروس منذ ظهوره في أواخر ديسمبر الماضي، إلى جانب 6 وفيات إضافية في دول أخرى، وتم تسجيل أكثر من 75 ألف إصابة على مستوى 30 دولة، الجزء الأكبر منها في الصين.

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس، أنّه استناداً إلى دراسة أجراها "المركز الصيني لمراقبة الأمراض والوقاية منها" وشملت أكثر من 72 ألف مصاب بمرض كوفيد-19 الناجم عن الفيروس، فإنّ أكثر من ثمانين في المئة من المرضى مصابون بنوع حميد من هذا المرض.

كذلك، أظهرت الدراسة أن نسبة الوفاة بفيروس كورونا المستجدّ هي جدّ ضئيلة لدى من تقلّ أعمارهم عن 40 عاماً إذ إنّها لا تتجاوز 0,2 في المئة، ثم تزداد تدريجاً مع التقدّم في العمر.

وكشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن فيروس كورونا يقتل 15% من المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا، والسلالة التى لم يسبق لها مثيل هى أشد شراسة وأكثر عدوى 20 مرة أكثر من السارس، وأجرى مسؤولو الصحة الصينيون أكبر دراسة على الإطلاق على فيروس كورونا.

وأظهرت النتائج، أن فيروس كورونا قد شكل أكبر تهديد للمرضى الأكبر سنا، كما أنه خطير بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب تم تسجيل أكثر من 73 ألف حالة، ما يصل إلى 99 % منهم في الصين.

كشف العلماء أن فيروس كورونا القاتل الذي يجتاح العالم يقتل ما يصل إلى 15% من المرضى الذين تجاوزوا سن الثمانين، وأجرى مسؤولو الصحة الصينيون أكبر دراسة على الإطلاق لسلالة الفيروس التي لم يسبق لها مثيل، مستخدمين بيانات من 72 ألف حالة، أظهرت النتائج أن فيروس كورونا يشكل أكبر تهديد للمرضى الأكبر سناً وذوي الحالات المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب، كما وجد باحثو المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن 80.9% من الإصابات خفيفة، وأقل من 5% شديدة، كما زعمت مجموعة منفصلة من علماء الفيروسات الذين يدرسون فيروس كورونا أنها أكثر عدوى بنسبة 20 مرة من شقيقتها القاتلة سارس.

اقرأ أيضا