عاجل.. علاوي: جلسة استثنائية لمجلس النواب العراقي (فيديو)

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 06:28 مساءً
كتب : وكالات

دعا رئيس وزراء العراق المكلف، محمد توفيق علاوي، الأربعاء، مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية الإثنين المقبل، للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.

وقال علاوي، "سنعمل على استعادة هيبة الدولة، وسنسعى لإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيدًا عن السلاح".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء ​العراق​ي المكلّف، ​محمد علاوي​، أنه "لا يمكن التهرب من الاصلاح الحقيقي وتلبية مطالب الحراك، وبمجرد منح الحكومة الثقة ستباشر التحقيق في أحداث ​العنف​، وستعمل على تحسين الظروف المعيشية للعراقيين وإعادة ​النازحين​"، موضحًا أن "​الحراك الشعبي​ أسس لمرحلة جديدة في تاريخ العراق، واذا لم تمرر الحكومة هناك جهات تعمل على استمرار ​الأزمة​ في البلاد".

ودعا علاوي، الأربعاء، مجلس النواب العراقي، إلى عقد جلسة استثنائية يوم الإثنين المقبل، من أجل منح الثقة للتشكيلة الوزارية.

وقال علاوي، في كلمة متلفزة مخاطباً العراقيين، إن "معركتم التاريخية من أجل الوطن، التي تحملتم من أجلها تضحيات جسيمة، غيرت القواعد السياسية وأثمرت عن تشكيل حكومة مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة الأحزاب السياسية".

ودعا علاوي، مجلس النواب لعقد جلسة استثنائية يوم الإثنين المقبل، من أجل منح الثقة للتشكيلة الوزارية، محذرًا "إذا تراجعت وتيرة التظاهرات، فستعود بأي وقت بشكل أقوى مما شهدناه".

وتابع: أن "من أولويات حكومتي بمجرد منحها الثقة، ستباشر بالتحقيق بما حدث في ساحات التظاهر، وتقديم العناصر التي اعتدت على المتظاهرين للعدالة مهما كانت مواقعهم"، مردفًا "سنعمل على استعادة هيبة الدولة، والقيام بالاجراءات الضرورية لانتخابات مبكرة حرة ونزيهة".

وأضاف علاوي، "سنعرض للشعب العراقي البرنامج الحكومي بشكل كامل بالتوقيتات المحددة"، مبيناً أنه "اذا لم تمرر التشكيلة الوزارية، فاعلموا أن هنالك جهات لازالت تعمل من أجل استمرار الأزمة والمحاصصة والطائفية والفساد".

وأكد علاوي، أن "التشكيلة الوزارية اختيرت بما يتصف أصحابها من كفاءة ومؤهلات وبرامج قابلة للتطبيق".

اقرأ أيضا