خاص| بعد مطربي المهرجانات.. نقابة الموسيقيين توجه إنذارا شديد اللهجة للراقصات

الاربعاء 19 فبراير 2020 | 09:22 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

حالة من الجدل أثارتها كل من الراقصتين الاستعراضيتين صافيناز وجوهرة، بعد تعليقهما على قرار وقف مطربي المهرجانات والأغاني الشعبية، مشيرين أنهم يعشقان الرقص على الأغاني، التي تحتوي على موسيقى تساعد حركة الجسد بكل ليونة وسهولة.

وتواصلت جريدة "بلدنا اليوم" مع نقابة الموسيقيين للبحث في هذا الأمر والكشف عن الموقف القانوني للراقصة التي سترقص على أغاني المهرجانات في الملاهي الليلية أو الأفراح التي ستحييها.

وأكد أحمد رمضان سكرتير المهن الموسيقية في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن أغاني المهرجانات تم إيقاف بثها نهائياً، ومن سيبثها داخل الفنادق أو الملاهي الليلية سيقع تحت طائلة القانون، مشيراً أن الراقصة دائماً تصنع المزيكا الخاصة بها لترقص عليها، وأن الرقص الشرقي يعتمد على التراث والمزيكا والأغاني القديمة فهو لا يعتمد على أغاني المهرجانات على الإطلاق.

وأضاف رمضان، أن الراقصة التي سترقص على أغاني شعبي سوف تعاقب قانونياً من قبل نقابة الموسيقيين، مشيراً أن الراقصات الأجانب لا يمتلكون موهبة الرقص الشرقي ودائماً يتهربون من الضرائب بشكل عام.

تعليق جوهرة على وقف أغاني المهرجانات

أعربت الراقصة جوهرة عن استيائها الشديد من قرار منع أغاني المهرجانات، مشيرة أنها لا تكره تلك الأغاني على الإطلاق، أو أي نوع من المزيكا، مشيرة إلى أنها ترقص دائمًا على ما يبهجها سواء أن كانت مهرجانات أو غيرها من الأغاني القديمة.

وأكدت جوهرة في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنها عندما ستعود إلى إحياء حفلاتها داخل مصر، لا تمانع الرقص على أغاني المهرجانات، إن لم يسبب ذلك أزمة لها، مشيرة أن الجمهور هو من يطلب الأغاني التي ترقص عليها الراقصة وليس هي من تفعل ذلك الأمر.

وأضافت جوهرة أنها تحب المزيكا بوجه عام، ولكن نوع المهرجانات يساعد الفنانات لما تحتويه المزيكا الخاصة بها على آلات موسيقية تساعد على حركة الجسد بكل سهولة وليونة، وتعشق أيضاً الرقص على الأغاني القديمة.

تعليق صافيناز على وقف أغاني المهرجانات

أكدت الراقصة الاستعراضية صافينار أنها لا تكره أغاني المهرجانات الشعبية، أو أي نوع من المزيكا، مشيرة إلى أنها ترقص دائمًا على ما يطلبه الجمهور سواء شعبي أو مهرجانات أو غيره.

وأكدت أن الجمهور في جميع حفلاتها يطلب جميع الأغاني، ولا تمانع في الرقص عليها، طالما هذا ما يفضلوه: "بنرقص وفقا لرغبتهم ومزاجهم".

وقالت إنها تحب أغاني أم كلثوم وعبدالحليم فقط، وهي الأغاني التي تفضل الرقص عليها دائما، لكن ما يطلبه الجمهور لا ترفضه، مشيرة إلى أنها لم تتعاقد على أي أعمال فنية في الفترة الحالية، وأن هناك الكثير من العروض لكنها لم تستقر على عمل معين.

يذكر أن نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر، أصدر قرارًا بمنع التعامل مع مغني المهرجانات نهائيًا، بعد ساعات من الجدل، الذي أُثير بعد حفل حسن شاكوش وعمر كمال باستاد القاهرة، وغناء أغنية "بنت الجيران" بنسختها القديمة وما تحتويه من كوبليه "أشرب خمور وحشيش".