لمرضى القلب.. مجدي يعقوب يكشف طرق بسيطة للعلاج

السبت 22 فبراير 2020 | 02:41 مساءً
كتب : سارة محمود

يعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً ليست في مصر فقط بل ببلدان العالم بأكملها، وهي المُسبب الأكبر للوفيات، وبالرغم من ذلك إلا أن أسبابه متنوعة منها خارجة عن السيطرة وأخرى تتعلق بنا نحن بالأساس.

ولذلك من خلال هذا التقرير، يُكشف الدكتور مجدي يعقوب عن أسباب أمراض القلب وطرق تجنبها، وجاءت كالتالي:

أسباب أمراض القلب الخارجة عن السيطرة

السن: يدخل الرجال من سن 45 عاما وما فوق، والنساء من سن 55 عاما وما فوق، بشكل تلقائي في دائرة الخطورة الزائدة للإصابة بأمراض القلب.

وراثيًا: يعتبر الرجال والنساء الذين ينتمون لعائلات ذات ميل وراثي للإصابة بأمراض القلب فتُعتبر من الفئات الأكثر تعرضًا للخطر.

أسباب شائعة للإصابة بأمراض القلب

- تصلب الشرايين الذي ينتج بسبب ترسب الدهون في جدران الشرايين مما يؤدي إلى ضيقها وانسدادها.

- التدخين والعادات الغذائية السيئة مثل الإسراف في تناول الدّهون والسكريات.

- زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، وعدم ممارسة الرياضة خلل في دهون الدم؛ كارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثّلاثية، ونقص الكولسترول عالي الكثافة.

- التوتر العصبي والظّروف المعيشية الصعبة.

مضاعفات أمراض القلب

- فشل القلب أو قصور القلب الاحتقاني، مما يعني أن القلب لا يزال يعمل، لكنه لا يضخ الدم وكذلك ينبغى، أو الحصول على ما يكفي من الأوكسجين.

- عدم انتظام ضربات القلب أو إيقاع غير طبيعي للقلب، مما يعني أن القلب أما يضرب بسرعة كبيرة أو بطيئة جدا أو غير منتظمة وهذا يمكن أن يؤثر على كيفية عمل القلب.

- مشاكل صمام القلب يمكن أن يؤدي إلى أن القلب لا يفتح بما فيه الكفاية للسماح بتدفق الدم السليم.

كيفية تجنب أمراض القلب

الامتناع عن التدخين: لأبد من الامتناع عن التدخين لأنه يسرع عملية تخثّر الدم ويزيد من الإصابة بتصلب الشرايين وضيقها وبالتالي الإصابةُ بالجلطات القلبية.

التغذية الصحية: يجب الاهتمام بالتنوع في الغذاء واحتوائه علي جميع العناصر الرئيسية المهمة؛ كالبروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والتقليل من الأطعمةِ الدّسمةِ، واختيار الدّهون الغنية بالأحماض الدّهنية غير المشبعة.

الوزن الزائد: تشير الدّراسات إلى أن الوزن الزائد والدهون في الجسم تزيد من مخاطر واحتمالات الإصابة بأمراض القلب.

ممارسة التّمارين الرياضية بانتظام: حيث أنها تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية، ويجب أن تكون هذه الأنشطة الرياضية عند ممارستها كافيةً لزيادة المجهود المبذول وزيادة التنفس وزيادة سرعة النبض.

علاج ضغط الدم المرتفع وارتفاع الكولسترول في الدم: يجب الاهتمام بعلاج هذه الأمراض والالتزام بالأدوية والنّظام الغذائي الصحي المقرر من الطّبيب المتخصص للمصابين بضغط الدم وارتفاع الكولسترول.