بالفيديو.. يهود ليبيا يقبلون يد القذافي في لقاء نادر بإيطاليا

السبت 22 فبراير 2020 | 03:33 مساءً
كتب : مدحت بدران

انتشر مقطع فيديو نادر ليهود ليبيا والذي يظهر اجتماعهم بالرئيس الليبي الراحل معمر القذافي قبل اندلاع الثورة الليبية بشهور.

وعلق حساب قلم ليبي المهتم بشئون الثورة الليبية على مقطع الفيديو بالقول: " القذافي عند استقباله يهود ليبيا في إيطاليا في 2010 أنتم مواطنون ليبيون وأنا مسؤول عليكم في أي مكان في العالم" .

وسخر الحساب من مقولة: "لي يقولك فبراير جابت لنا اليهود ويامتعين برنارد ليفني ، سمعني أغنية أشوفك وين يامهاجر"، بحسب قوله.

ويظهر الفيديو استقبال حافل من المجموعة اليهودية، حيث تقبل سيدة على القذافي وتقبله وتقول له أنت أبونا وأنت أمّنا، ثم قامت بتقبيل يده".

 القذافي : عند إستقباله يهود ليبيا في إيطاليا في 2010 انتم مواطنين ليبين وانا مسؤل عليكم في أي مكان في العالم .

 

كما يظهر الفيديو أيضا قيام المجموعة بالتصفيق والتهليل بوجود القذافي.

يذكر أن الليبي اليهودي رفائيل لوزون رئيس ما يسمى "اتحاد يهود ليبيا" في لندن كان قد التقى قبل أيام المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

وكتب لوزون على صفحته في فيسبوك أن ما تم في اللقاء اعتراف دولي بحقوق يهود ليبيا.

وتابع قائلا : أخيرا اعتراف أممي بالاتحاد ممثلا رسميا لمكون الليبيين اليهود، ووعود قاطعة بالمشاركة الرسمية في كل الاجتماعات المقبلة التي تخص وحدة ليبيا.

وأوضح لوزون أننا تحدثنا خلال اللقاء عن المعاناة التي تعيشها بلادنا عموما، وتعيشها الجالية الليبية اليهودية ، ونضالها من أجل استرجاع حقوقها الإنسانية والاجتماعية، بحسب زعمه.

اقرأ أيضا