عاجل.. "وباء عالمي".. الصحة العالمية تفجر مفاجأة جديدة حول "كورونا"

الاثنين 24 فبراير 2020 | 06:09 مساءً
كتب : وكالات

أكد الخبير في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، أنه من المبكر إعلان تحول فيروس "كورونا" إلى وباء عالمي، مؤكدا استمرار المنظمة في مساعيها لتجنب وقوع ذلك.

من جهته، شدد رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس على ضرورة أن يستعد العالم لاحتمالية تحول الفيروس إلى وباء عالمي، مؤكدا أن زيادة عدد حالات الإصابة في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية في الـ24 ساعة الماضية "تثير قلقا عميقا".

وترى المنظمة أنه لإعطاء صفة "وباء عالمي" لمرض ما، فإنه يجب أن تتوفر في هذا المرض أولا صفة الانتقال بسهولة بين البشر عبر العالم.

وفي وقت سابق، قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في الصين وصل حتى الآن إلى 77362 شخصًا، فيما بلغ عدد الوفيات 2618.

وأوضح جيبريسوس، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا خارج الصين وصل حتى الآن إلى 2074 شخصا في 28 دولة و23 وفاة.

وقال جيبريسوس: "قلقون للغاية من زيادة تفشي فيروس كورونا في إيطاليا وكوريا الجنوبية وإيران"، مضيفاً: "على العالم أن يتهيأ لاحتمال وباء عالمي بعد تفشي فيروس كورونا الجديد".

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد بروس إيلوارد، رئيس وفد منظمة الصحة العالمية الزائر للصين، أن "الإجراءات بالغة الصعوبة" التي اتخذتها البلاد لمكافحة فيروس كورونا الذي ظهر أواخر العام الماضي، حالت على الأرجح دون إصابة مئات الآلاف بالمرض.

وزار فريق منظمة الصحة العالمية في الأيام الماضية عدة مناطق في الصين، منها ووهان عاصمة إقليم هوبي مركز تفشي المرض.

اقرأ أيضا