هل تسبب خطورة على الإنسان.. أضرار المشروبات الغازية

الاثنين 24 فبراير 2020 | 07:24 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تعد المياه الغازية من أكثر المشروبات التي يقبل جميع الفئات العمرية عليها، فهي تتمتع بطعم لذيذ، لذلك يفضلها البعض بعد الوجبات الرئيسية، ويظن الكثير من الأشخاص بأنها تقوم بمساعدة المعدة على هضم الطعام، إلا أن حقيقة الأمر، المياه الغازية لا تبدو مفيدة وصحية كما يظن الكثير من الناس.

وتسبب المياه الغازية الكثير من المخاطر الصحية، أبرزها زيادة الوزن والسكري والأرق، لذلك اعتمد مختصون عدة طرف للتخلص من إدمان تلك المشروبات.

وتتضمن طرق التخلص من تناول المشروبات الغازية « شرب الماء بكميات كبيرة لتجنب العطس، و مضغ العلكة، وتجنب الجوع، وتناول الحلوى الصحية مثل العسل واللبن الذي يحتوي على بعض عناصر التحلية » .

كما تشتمل تلك الطرق على « تخفيف الضغط العصبي بممارسة الرياضة أو التأمل أو تمارين التنفس، تناول مشروبات صحية مثل الشاي الأخضر وشاي الأعشاب والفواكه».

كما أن تناول المياه الغازية ومشتقاتها بكثرة يؤدي إلى الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض، منها السمنة و زيادة نسبة الدهون في الجسم، و التي تعد من أكثر الأمراض شيوعا، لأن تعمل على رفع معدلات الرغبة في تناول السكريات، كما أن شرب المياه الغازية يعرض الجهاز العظمي في الجسم إلى مرض هشاشة العظام، لأنها تعمل على امتصاص كميات كبيرة من الكالسيوم الموجود في الجسم، إضافة إلى احتواء المياه الغازية على نسبة عالية من السكر قادرة على تدمير نسبة عالية من فيتامين B، و لا يمكن أن يتوقف ضرر المياه الغازية إلى هذا الحد، بل تؤثر سلبا على الوظائف العامة للكلى.

اقرأ أيضا