هل تسبب السرطان.. دراسة تكشف مفاجأة عن المبيدات الحشرية

الاثنين 24 فبراير 2020 | 11:13 مساءً
كتب : شروق مدحت

يسود بين العديد من الأفراد اعتقاد دائم بأن المبيدات الحشرية قاتلة وتسبب السرطان، نتيجة احتوائها على الكثير من المواد الكيميائية التي تضربالصحة.

ووفقاً لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فجرت دراسة علمية حديثة مفاجأة تفيد، أن المواد الكيماوية في المبيدات الحشرية، لا تسبب مرض السرطان والضرر على الصحة العامة.

ومن جانبه كشف "ديفيد كوجون"، أستاذ الطب المهني والبيئي بجامعة ساوثامبتون، إنه "لا يوجد دليل يذكر على القلق من استخدام المبيدات الحشرية".

وأوضح: "عندما تصادف المواد الكيميائية تلك المواد التي يمكن أن تسبب سمية، يمكن أن يكون هناك تفاعلات بينها، لكن في حالة مبيدات الآفات، فلا يتوقع حدوث ذلك".

ومن ناحية أخرى، كشف بحثان آخران بالاتحاد الأوروبي، أنه يجب أن يتناول الإنسان ما يعادل بستانا كاملا من الفاكهة والخضار، لتجربة حدوث أي آثار على الغدة الدرقية والجهاز العصبي.

وأفادت الصحيفة البريطانية، أنه تم العثور على آثار المبيدات في 45% من 3355 عينة من المواد الغذائية والمشروبات التي تم شراؤها في المملكة المتحدة في عام 2018.

وأكدت، أن ثمار الحمضيات والفراولة والكمثرى والعنب والتفاح والجزر الأبيض والهليون، هي الفاكهة والخضار الأكثر تلوثا بالمبيدات الحشرية خلال المسوحات الخمسة الماضية، بينما كان الأفوكادو والشمندر والذرة الحلوة، والفطر والبصل والبطاطا الحلوة، من بين المحاصيل الخالية من المبيدات.

وتعليقاً على ذلك، قال "آلان بوبيس"، الأستاذ الفخري لعلم السموم في إمبيريال كوليدج في لندن، إنه "إذا تم العثور على المبيدات الحشرية، والتي عادة ما تكون بكميات صغيرة، فهي تصل لحوالي 3% الحد الأقصى لمستوى المخلفات في عام 2018.