وزير البترول: مصر تشهد طفرة في معدلات إنتاج الغاز الطبيعي

الخميس 27 فبراير 2020 | 12:34 مساءً
كتب : مي محمد المرسي

قال المهندس طارق الملاء، وزير البترول، إنه يتم حالياً تنفيذ برامج عمل طموحة لتعظيم وزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي.

وأضاف الملا، في بيان اليوم الخميس، أن عام 2019 - 2020 شهد طفرة في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في ضوء خطة الوزارة للإسراع بخطط تنميه حقول الغاز المكتشفة، ووضعها على خريطة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلي والوفاء بالالتزامات التعاقدية من الغاز الطبيعي.

وأوضح الوزير، أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع نتيجة الانتهاء من عدة مشروعات في مقدمتها حقل ظهر والمرحلة (9ب) وحقول ريفين.

وأشار الملا، إلى جهود وزارة البترول والثروة المعدنية في وضع استراتيجية ورؤية واضحة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات في تنمية الاكتشافات وتنفيذ المشروعات الجديدة وطرح المزايدات العالمية، وتوقيع الاتفاقيات البترولية ما يساهم في تخفيض الأعباء المالية وتوفير العملة الصعبة لقطاعات الدولة التنموية المختلفة.

وأكد وزير البترول، أن النجاحات التي حققتها اكتشافات الغاز في البحر المتوسط شجعت وحفزت الشركات العالمية لسرعة البحث عن البترول والغاز في مناطق الامتياز المجاورة لتلك الاكتشافات.

ووجه الملا بالاستدامة في أعمال تطوير ورفع كفاءة الشبكة القومية للغازات الطبيعية لاستيعاب كميات الغاز الإضافية وتحقيق مشروع مصر القومي لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز الطبيعي.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول للجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية"إيجاس"