شاهد.. تلاميذ الصف الأول الابتدائي يصنعون الخبز في مدرسة ببني سويف

الخميس 27 فبراير 2020 | 03:25 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

نشرت مدرسة عمر بن عبد العزيز 2 الابتدائية المشتركة، بإدارة بني سويف التعليمية، عبر صفحتها الرسمية ب"فيسبوك"، صورا لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، يصنعون الخبز، بتوجيهات مديرة المدرسة عزه شعراوي، وتحت إشراف معلمتهم أسماء عادل.

يعد ذلك تطبيقاً عمليا في ضوء المناهج الحديثة التي طورتها وزارة التربية والتعليم لتنمية قدرات الطفل.

كان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد اصدر قرارا نص على أن تشمل المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية على ما يلي: منهج الصف الأول الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية)، مناهج الصف الثاني الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج الرياضيات، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية).

وأوضح القرار أن يتشارك فى تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية، بينما تضمن القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.

وسمح القرار لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، بإجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام.

وحظر القرار تطبيق أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف المناهج الواردة بالقرار.

كما أوضح القرار أن نظام التقييم بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، التحريرية والمهارية)، وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب.

 

اقرأ أيضا