"كورونا" يتسبب في إرباك المناورات الإسرائيلية الأمريكية المشتركة

الخميس 27 فبراير 2020 | 08:38 مساءً
كتب : وكالات

أثار انتشار فيروس "كورونا" وتعليمات الحجر الصحي على العائدين من إيطاليا، مخاوف وقلق ضباط إسرائيليين سيشاركون في مناورات مشتركة لسلاحي الجو الإسرائيلي والأمريكي بعد أسبوعين.

وذكر موقع "واينت" الإسرائيلي، أن "سلاح الجو الإسرائيلي لا يقدم الأجوبة لأسئلتهم حول كيفية تواجدهم مع مئات الضباط الأمريكيين والذين يقيمون بشكل دائم في قاعدة عسكرية بجانب مدينة نابولي في إيطاليا، التي تطالب إسرائيل القادمين منها بالخضوع للحجر الصحي".

وأكد الموقع، أنه في أعقاب تقييم واستشارة أجرتها القوات العسكرية الطبية وسلاح الجو الإسرائيلي، تقرر إجراء التدريب كما هو مخطط له، على النقيض من توصيات وزارة الصحة للمواطنين بالامتناع عن السفر إلى الخارج وإلى إيطاليا تحديدًا، وذلك عقب الإعلان عن وفاة 12 شخصًا وإصابة 374 آخرين بفيروس "كورونا".

وكشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، النقاب عن أن المناورات العسكرية بين الجيش الإسرائيلي والأمريكي مهددة بالإلغاء بسبب فيروس كورونا، حيث أن المناورات التي ستجرى في إسرائيل من المفترض أن يشارك فيها جنود من الجيش الأمريكي يقومون في مدينة نابولي الإيطالية التي ينتشر فيها حالات مشتبه إصابتها بفيروس كورونا المميت.

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها، أن المخاوف من انتشار فيروس كورونا، والتعليمات الإسرائيلية بفرض الحجر الصحي على العائدين من إيطاليا 14 يومًا جراء انتشار الفيروس، تثير مخاوف وقلق ضباط إسرائيليين سيشاركون في مناورات عسكرية كبيرة مشتركة لسلاح الجو الإسرائيلي والأمريكي ستجرى في إسرائيل بعد أسبوعين.

وأكد عدد من الضباط المشاركين، أن سلاح الجو الإسرائيلي لا يقدم لهم الأجوبة لأسئلتهم حول كيفية تواجدهم مع مئات الضباط الأمريكيين، الذين يتواجدون بشكل دائم في قاعدة عسكرية بجانب مدينة نابولي في إيطاليا، والتي تطالب إسرائيل العائدين من هذه الدولة بالدخول الى الحجر الصحي لدى عودتهم من زيارتها.

وذكر الموقع، أنه في أعقاب تقييم واستشارة أجرتها القوات العسكرية الطبية وسلاح الجو الإسرائيلي، أمس، تقرر إجراء التدريب كما هو مخطط له، وذلك على النقيض من توصيات وزارة الصحة للمواطنين الإسرائيليين الامتناع عن السفر إلى الخارج وتحديدا إيطاليا، ومطالبة العائدين الدخول إلى الحجر المنزلي مدة أسبوعين، جاء ذلك بعد انتشار الفيروس هناك، ووفاة 12 شخص وإصابة 374 آخرين.

وقالت الصحيفة، أن التناقض بين السياسة حيال المواطنين والقرار بإقامة التدريب العسكري تقف أمام النهج الصارم الذي يتبعه الجيش الإسرائيلي بالحفاظ على صحة الجنود، في الجيش الإسرائيلي، ولذلك فإن السماح لمئات الجنود والضباط بالجيش المشاركة بتدريب عسكري مع جنود أمريكيين يتواجدون بشكل دائم في إيطاليا يثير تساؤلات.

وأكد الموقع، أن سلاح الجو يدرس فرض قيود على المشاركين في التدريب العسكري، وأنهم يدرسون إصدار أوامر بحظر المصافحات مع المشاركين الأمريكيين.

وللتدريب العسكري "جونيفر كوبرا"، الذي يجري كل عامين أهمية استراتيجية كبيرة، حيث يركز على سيناريوهات متطرفة حيث يتم خلاله التدرب على مهاجمة إسرائيل بآلاف الصواريخ يوميا ومن عدة ساحات قتال، الشمال، الجنوب والشرق، ويتم خلاله استخدام جميع المنظومات الدفاعية، بمشاركة 600 أجنبي، ويصل مجموع المشاركين الى 2000 عسكري، بما في ذلك السفن الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضا