كارثة "إدلب" تضع الاتحاد الأوروبي في ورطة

الاحد 01 مارس 2020 | 11:41 مساءً
كتب : وكالات

دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء خارجية دول الاتحاد الأسبوع المقبل، لبحث تطورات الوضع في إدلب السورية.

وقال بوريل، في بيان صحفي: "يمثل القتال المتجدد والمستمر في إدلب وحولها تهديدًا خطيرًا للسلم والأمن الدوليين، كما يسبب معاناة إنسانية لا توصف بين السكان، وله تأثير خطير على المنطقة وخارجها".

وأكد على حاجة الاتحاد الأوروبي، لمضاعفة جهوده "لمعالجة هذه الأزمة الإنسانية الرهيبة بكل الوسائل المتاحة له".

وأضاف: "لذلك، فإنني أدعو إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الشؤون الخارجية الأسبوع المقبل، لمناقشة الوضع، بما يشكل فرصة للتركيز على آخر التطورات ومواصلة عملنا المشترك على جميع الجبهات، لأننا نحتاج ضمان أن يكون لعملنا الجماعي أكبر تأثير ممكن إذا كنا نريد معالجة الأزمة بفعالية".

وأشار بوريل، إلى أهمية مواصلة حشد المساعدات الإنسانية، لتقليل معاناة المدنيين خاصة في المناطق النائية وتوفير المأوى والغذاء والدواء، لافتًا إلى أن الدول الأوروبية تقوم بدورها في هذا الصدد.

وفي وقت سابق، احتشد عدد كبير من الأتراك في مظاهرات كبيرة ضد أردوغان، ونظامه بسبب تدخلاتهم في إدلب والخسائر التي وقعت على الجيش التركي هناك، وقتل عدد من الجنود الأتراك في هذه المعركة، ورصدت منصات تركية فيديوهات لخروج الأتراك منددين بسياسات أردوغان، رافضين ما يقوم به في سوريا، والذي أدى إلى مقتل الجنود الأتراك هناك في إدلب.

كما نشر مجموعة من الساسة والمفكرين في تركيا، بيانًا مشتركًا، طالبوا فيه الحكومة التركية بسحب الجيش من سوريا على الفور وإنهاء تواجده هناك.

وحمل البيان المشترك توقيع عدد كبير من الصحافيين والكتاب والأكاديميين والساسة والمفكرين، مؤكدين على ضرورة سحب الجنود الأتراك من الأراضي السورية، وإنهاء تواجدهم هناك، ليتمكنوا من العودة إلى ديارهم سالمين.

وقال البيان: "نحن الموقعون أدناه، نرى أن دولتنا جُرت إلى طريق مسدود لا مخرج منه، وأن أبنائنا يستشهدون خلال الحرب على أراض دول أخرى، ويهانون أمام الرأي العالمي والشعوب الأخرى، وأن دولتنا تحولت إلى ذراع للإمبريالية، وأصبحت حاميًا للإرهاب المتأسم، وأنه من الضروري التحرك من أجل وقف كافة التطورات السلبية… الحقيقة أمام الجميع، والوضع واضح للعيان. يجب إنهاء تواجدنا العسكري في الأراضي السورية فورًا، وأن يعود جنودنا إلى ديارهم سالمين".

موضوعات ذات صلة:

بعد دماء إدلب.. مظاهرات حاشدة في تركيا تطالب باستقالة أردوغان (فيديو)

بسبب إدلب.. اليونان توجه صفعة قوية لتركيا في الناتو

اقرأ أيضا