عبدالله رشدي: حديث عدم السفر للمناطق المنتشر بها الوباء "صحيح"

الثلاثاء 03 مارس 2020 | 11:12 صباحاً
كتب : عمرو علي

قال الداعية الإسلامي الشاب عبد الله رشدي، إن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها"، حديث صحيح.

ورفض عبد الله رشدي، خلال تصريح خاص التعليق على ذهاب وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد لـ الصين بسبب فيروس كورونا، مؤكدًا أن هذا الأمر ليس من اختصاصه، والتعليق متروك لدار الإفتاء المصرية.

هل يجوز ترك صلاة الجماعة بسبب كورونا؟.. الإفتاء تجيب

علق الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على ترك صلاة الجمعة، أو أى صلاة بسبب فيروس كورونا، وقال أمين الفتوى أنه أذا انتشر الوباء وأصبح تجمع المواطنين فى مكان واحد يزيد من انتشار المرض، فلا مانع من ترك صلاة الجمعة معلقًا: "الضرورات تبيح المحظورات".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريح خاص لـ بلدنا اليوم، أن الفيروس إذا انتشر مثل ما حدث فى الصين، فلا مانع من ترك الصلاة، مؤكدًا أن السعودية قامت بتعليق العمرة.

عبد الله رشدي يرد.. حكم ترك صلاة الجمعة بسبب فيروس كورونا؟

قال الداعية الإسلامي الشاب عبد الله رشدي، دي قضية تحتاج إلى عدة أمور قبل صدور الحكم؛ معرفة مدى تحقق وجود الڤيرس في البلد الذي يُرَادُ الحديث بصدده، ثم معرفة مدى تأثير الاجتماع في المسجد على احتمالية انتشار الڤيرس، وذلك من خلال سؤال أهل الطب، ثم رفع كل ذلك لهيئة كبار العلماء في ذلك البلد، ليصدروا حكماً بشأنه وفق المعلومات التي لديهم.

وتابع رشدي في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم ": أما الآراء الفردية في مثل هذه القضايا النازلة فلا يُعَوَّلُ عليها.

وفى نفس السياق أعلنت جمعية مسلمى اليابان، عدم إقامة صلاة الجمعة ، بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا الجديد، وبالتزامن مع بيان الحكومة اليابانية الذى يطالب المواطنين بالتعاون لمكافحة انتشار الفيروس فى البلاد.

وجاء فى بيان الجمعية، التى نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: "الأخوة والأخوات الأعزاء، يؤسفنا أن نعلمكم أن صلاة الجمعة، فى جمعيتنا لن يتم إجراءها بسبب انتشار فيروس كورونا فى اليابان، نطلب من المواطنين التعاون فى مكافحة هذا المرض الخطير. شكرا لتفهمكم الكريم وتعاونكم".

وزارة الصحة المصرية

وأكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد أى حالات مصابة بالكورونا فى جمهورية مصر العربية حتى الآن وتابع: لا يوجد أى حالات مشتبه فى إصابتها بالمرض.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، اليوم، عن تعافى أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) داخل البلاد لشخص "أجنبي"، وخروجه من مستشفى العزل بعد التأكد من سلبية النتائج المعملية له، وقضائه فترة حضانة الفيروس بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأكدت الوزارة، أن الفريق الطبى المتابع لحالة الشخص الأجنبى قام بإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الدورية، كما تم إجراء تحليل الـ "pcr" له تحت إشراف كل من وزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، عدة مرات متتالية أخرها اليوم بعد قضائه 14 يومًا داخل الحجر الصحي، وجاءت نتيجة التحليل سلبية فى كل مرة، مشيرًا إلى أنه تلقى الرعاية الطبية الفائقة وحالته الصحية جيدة تمامًًا وخالى من الفيروس، وبهذا تصبح مصر خالية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت أنه عند خروج الحالة من المستشفى كان فى استقبالها وفدًا من سفارة بلادها، والذى أشاد بالرعاية الطبية التى تلقاها المريض طوال فترة العزل، مشيدين بالإجراءات والتدابير الوقائية التى تتخذها مصر للتصدى لفيروس كورونا المستجد.