"مصائب قوم عند قوم فوائد".. 3 قطاعات تحقق ملايين الدولارات بسبب كورونا

الاثنين 09 مارس 2020 | 06:21 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

سبب انتشار فيروس كورونا، خسائر فادحة للعالم سواء بشرية أو مادية، وقد تسبب كورونا خسائر بـ6 تريليونات دولار للاقتصاد العالمي، وما زال فيروس كورونا يحصد المزيد من الضحايا ويتسبب في الكثير من الخسائر الاقتصادية بالعديد من دول العالم، وذلك منذ بدء ظهوره في ديسمبر الماضي.

وعلى الرغم من من الخسائر الفادحة التي سببها هذا الوباء، ألا أن هناك عدد من القطاعات التي حققت مكاسب هائلة خلال الفترة الماضية.

وفى التقرير التالى نستعرض لكم أبرز هذه القطاعات التي حققت مكاسب:

شركات تطبيقات الهواتف

ولعل أول المستفيدين من انتشار فيروس كورونا هي شركات تطبيقات الهواتف، بداية من جعل موظفيها يعملون من المنزل، إذ ارتفعت نسبة تحميل التطبيقات بشكل كبير، وخاصة التطبيقات الخاصة بالتعليم والأعمال، بحسب ما كشفه برنامج "الفايدة" لمقدمه مينا بشرى.

صور

وأبرز الأمثلة التحميلات الأسبوعية لتطبيقات المحمول، تلك الخاصة بالتعليم فقد وصلت في شهر فبراير إلى أكثر 25 مليون تحميل في الأسبوع خلال فبراير الماضي.

أما التطبيقات الخاصة بمجال الأعمال فقد وصلت إلى أكثر من 10 ملايين تحميل كل أسبوع خلال شهر فبراير الماضي، بعد أن كان مستوى التحميل لا يتخطى مليونين اثنين أسبوعيا خلال العام الماضي.

الشركات المنظمة للكمامات

ثم تأتي الشركات المنظمة للكمامات والمصنعة للمعقمات ومطهرات الأيدي والمنازل كثاني المستفيدين؛ فإحدى شركات المطهرات أكدت أن حجم الطلب على الغسول المطهر فاق المعروض منه في السوق، موضحة أنها سجلت نشاطا زائدا على طلبات المستهلكين وتحديدًا في الدول التي تفشى بها الفيروس.

صور

شركات ألعاب الفيديو

ما بين هذا وذاك يأتي المستفيد الثالث من الفيروس غير المتوقع، وهي شركات ألعاب الفيديو جيم؛ حيث استعان البرنامج بتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، والتي أكدت أن بقاء المواطنين في منازلهم أدى إلى زيادة عدد التحميلات ومشاهدات الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الفيديو ملايين المرات في فترة زمنية قصيرة.

صور

اقرأ أيضا