إجراءات عاجلة بخصوص النقل العام بسبب كورونا

الاربعاء 11 مارس 2020 | 04:56 مساءً
كتب : رحاب الخولى

اتخذت محافظة القاهرة عدة إجراءات استباقية لكيفية التعامل مع حالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا ونشر الوعى بطرق الوقاية من الإصابة به.

وطالب محافظ القاهرة المواطنين بالآتي:

-عدم الانسياق وراء الشائعات التي تهول من الوضع في البلاد على غير الحقيقة مؤكدًا على أن الدولة تضع صحة المواطن على رأس أولوياتها .

- وجود تواصل مستمر وتعاون مع مسئولي الأماكن التي يوجد بها تجمعات كبيرة كالأندية والمساجد والكنائس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقاية المترددين عليها من الإصابة بالفيروس.

- تشكيل غرفة عمليات بالمحافظة تعمل على مدار 24 ساعة وربطها مع غرف العمليات الخاصة بالجهات ذات الشأن للتعامل مع حالات فيروس كورونا المستجد ورفع درجة الاستعداد بجميع المديريات والهيئات والشركات والأحياء التابعة للمحافظة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة الفيروس والإخطار عن اي حالات اشتباه بالتنسيق مع الجهات المعنية .

- تخصيص أرقام 23912136 -01205734449 والخط الساخن 114 للإبلاغ عن أي حالات اشتباه مؤكدًا على رؤساء الإحياء ورئيس هيئة النظافة بضرورة المرور الميداني المستمر لرفع أي مخلفات قمامة والعمل على نظافة الشارع بصفة مستمرة.

-رفع درجة الاستعداد والجاهزية بجميع المستشفيات على مستوى المحافظة وتدعيم القوى البشرية بجميع مستشفيات الحميات والصدر ومنفذ الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي للأطباء وأطقم التمريض المدربة والتنسيق مع هيئة الإسعاف بالقاهرة لتجهيز سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم لنقل الحالات عند الحاجة إليهم مطالبُا مديرية الصحة بنشر التثقيف الصحي بجميع المدارس ومراكز الشباب فيما يخص أعراض المرض وكيفية الوقاية منه.

- تعقيم المركبات بصفة مستمرة والخاصة بهيئة النقل العام والنقل الجماعي بضرورة مستمرة والتأكد من التهوية اللازمة وتقليل زمن التقاطر بين السيارات للتقليل من تكدس الركاب مع عقد دورات توعية صحية للعاملين وعمل لوحات إرشادية يتم تثبيتها داخل الأتوبيسات بكيفية التعامل مع مخاطر الفيروس والحد من انتشاره .

- ضرورة التعقيم المستمر مع فحص جميع النزلاء والإخطار عن أي حالات اشتباه وسرعة التعامل معها مؤكدا على مديري المديريات التعقيم المستمر بجميع الأماكن داعيًا الجميع لإتباع الشروط الصحية عند التعامل مع الآخرين كغسل الأيدي والتقليل من المصافحة والتواجد في الأماكن المغلقة المزدحمة .

وطالب المحافظ مسئولي المساجد والكنائس بضرورة التعقيم قبل وبعد الانتهاء من الصلوات وأن تتضمن خطبة الجمعة والعظات في الكنائس إيضاح خطورة الانسياق للشائعات وكيفية الوقاية من الفيروس .

اقرأ أيضا