محافظ المنيا يتفقد الشوارع ويأمر برفع حالة الطوارئ بعد سقوط أمطار رعدية

الخميس 12 مارس 2020 | 01:45 مساءً
كتب : محمد علي عبدالمنعم

تشهد محافظة المنيا هطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك فى إطار موجة الطقس السيئ التى تضرب البلاد، ويصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة، وقد كثفت المدن والأحياء أعمال نزح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والميادين العامة .

في بداية اليوم، تابع اللواء أسامه القاضي، محافظ المنيا، اليوم عمليات سحب وإزالة مياه الأمطار من الشوارع والميادين وعدد من الطرق بالمحافظة، وتجول المحافظة في عدد من أحياء المدينة ومداخل القري، حيث كلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية والقروية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشفط تجمعات الأمطار بكآفة نواحي المحافظة والطرق الرئيسية والفرعية مع التواجد الميداني بالشارع للتعامل مع أية ظروف طارئة.

وأكد محافظ المنيا، أنه تم رفع حالة الاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار خلال الأيام المقبلة، طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد، مشددًا على كافة المسئولين التنفيذيين باستمرار التواجد بالشوارع للتعامل الفوري مع الشكاوى التي ترد بأماكن تجمع المياه وإزالتها على الفور واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على سلامة المواطنين.

فيما أعلنت إدارة المرور بمحافظة المنيا عن اغلاق طريق المنيا – راس غارب "مدخل المنيا والشيخ فضل "كما تم غلق طريق الصعيد الصحراوي الشرقي " طريق الجيش" من مدخل المنيا ، في اتجاه طريق الجيش المتجه إلى محافظة أسيوط ، وكذلك وصلتي بني حسن وملوي ، بسبب سوء الأحوال الجوية، على أن يكون الطريق الصحراوي الشرقي القديم هو البديل للسائقين.

وتستقبل غرفة عمليات محافظة المنيا أي شكاوي من تجمعات مياه الامطاراو حدوث حالات طارئة على الأرقام التالية (2320001 & 2342200) وعن طريق الخط الساخن 114.

فيما أعلنت شركة المياة والصرف الصحى بمحافظة المنيا، برئاسة المهندس ياسر الشهاوى رئيس مجلس إدارة شركة المياة والصرف صحى بالمنيا رفع حالة الطوارئ استعدادا، لمواجهة التحديات التى تواجهها المحافظة من نوات الشتاء.

وصرح المهندس ياسر الشهاوي، رئيس مجلس ادارة شركة مياه المنيا، إنه بناءًا على تعليمات المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان وتكليفات كلا من اللواء أسامه القاضى محافظ المنيا والمهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام الشركة وربطها بغرف عمليات فرعية بكآفة الفروع، وذلك تحسبا لحدوث أي تغيرات جوية داخل المحافظة والتنسيق الكامل والمستمر مع غرفة عمليات المحافظة والشركة القابضة .

وأكد الشهاوي، علي جاهزية كافة الفروع والقطاعات المختلفة بالشركة لمواجهة اى سيول حيث تم متابعة تجهيز كافة سيارات الحملة الميكانيكية من سيارات مياه الشرب والكسح واللوادر والحفارات والتريسكلات المحملة بجراكن توزيع المياه وكذا وحدات الكسح الصغيرة ( الكوبوتا ) والوحدات النقالى والمولدات الكهربائية وتم تجهيز فرق الصيانة اللازمة من الفنين المتخصصين للتغلب على اى اعطال حال حدوثها ، وفيما يخص قطاع المعامل تم ربط المعمل المركزى بالشركة بالمعامل المتنقلة لآخذ عينات من المياه بصفة مستمرة والتأكد من صلاحية المياه للاستخدام الآدمى وكذلك الدفع بكميات أضافية من الشبة والكلور تحسبا لزيادة العكارة فى المصادر المائية ( نهر النيل – الترعة الأبراهمية – البحر اليوسفى ) .

وأشار "الشهاوى" أنه قد تم تجهيز عدد من المحطات للعمل احتياطيا فى حالة خروج أي محطة خارج الخدمة أثناء الأمطار وتم مراجعة وتطهير جميع البيارات وكذا المطابق والشبكات والدفع بسيارات الكسح فى تلك المنطقة والأماكن المنخفضة لشفط المياه المتواجدة بها من جراء تلك السيول وتم توفير احتياطات من الشبه بالمحطات الكبري وهي ( محطة الصعايدة بمغاغة ـ المحطة الرئيسية ببني مزار _ محطة علي باشا بمطاي ـ محطة عرب الزينة بسمالوط محطة المنيا الجديدة ـ محطة كدوان جنوب المدينة ـ محطة بني أحمد ـ محطة المعصرة بملوي ـ المحطة البحرية والقبلية بمدينة المنيا أرض سلطان ) .

وفي سياق متصل كلف اللواء محمود خليل مساعد وزير الداخلية المنيا ، بتكثيف الحملات الأمنية علي مدار اليوم والتواجد بالشارع والميادين العامة لتأمين المناطق الحيوية والشوارع ، وعلى الفور شهدت شوارع المنيا حملات أمنية من رجال الشرطة ورجال المرور تكثيف امنى بالشوارع والميادين العامة ومن اهمهم ميدان بلس والمحطه والساعه لكونهم ميادين عامة وحيوية ، وذلك لتسيير حركة المرور بالشوارع.

على جانب آخر، تفقد المهندس على ظريف رئيس حى غرب بمدينة المنيا ، تمركزات فرق الطوارئ للوقوف على رفع أى تجمعات لمياه الأمطار الغزيرة لرفع المعاناة عن كاهل المواطن المواطن .

وكان المهندس أحمد جمال نائب رئيس مدينة سمالوط ، قد كلف بعمل غرفة عمليات بمكتبه لمتابعة أعمال الأمطار وتلقى اى استغاثات للتعامل معها علي الفور .

وتفقد نائب مدينة سمالوط ، مساء امس ، يرافقه أحمد عمران رئيس مجلس قروى بنى خالد مخرات السيول شرق النيل بسمالوط مؤكدا علي العمال بضرورة تطهير ونظافة جميع مخرات السيول ، ومتابعة الشوارع وكلف برفع أعمال المياة بالشوارع وإعادة رد الشئ لأصله بعد توقف أعمال الأمطار .

فيما رفعت محافظة المنيا حالة الطوارئ وذلك بناء على تعليمات البيان الصادر من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (لجنة الأزمات والكوارث) ، وبيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وبناء على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والرى، حيث أشارت إلى تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على مناطق من السواحل الغربية، وتتراوح شدتها من 35 مم الى 40 مم يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وبخاصة يوم الجمعة، والطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا ، و‏تنشط الرياح وتكون مثيرة للأتربة على الطرق الصحراوية .

جانب من متابعة الأمطار بالمنيا

اقرأ أيضا