"انهيارات ووفاة".. حصاد يومين من الطقس السيىء بالمنوفية

الجمعة 13 مارس 2020 | 07:25 مساءً
كتب : محمود الزقم

شهدت محافظه المنوفية عدد من الأحداث التى تزامنت مع موجة الطقس السيىء التي ضربت البلاد، وكان من بينها إخطار من غرفة العمليات بانهيار جدار من منزل ريفي بقرية طه شبرا بقويسنا، وكان الإجراء الذى تم بأن أصدر اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية تعليماته لرئيس مركز ومدينة قويسنا بالإنتقال والمعاينة علي الطبيعة لموقع المنزل المنهار بقرية طه شبرا بمركز ومدينة قويسنا، حيث أفاد بانهيار جدار من منزل ريفي مبني بالطوب البلوك الأبيض ومسقف بالخشب يقع خارج الحيز العمراني ملك المواطن رضا عبد الستار الطنطاوي ولا توجد به خسائر بشرية.

كما ورد إخطار من غرفة العمليات بوجود أعمدة بها ماس كهربائي بقرية بجيرم بقويسنا، وكان الإجراء بأن أصدر محافظ المنوفية تعليماته لرئيس المدينة بالتعامل الفوري مع الحدث حيث تم التوجه للموقع وصيانة الأعمدة فورا .

فيما كان هناك إخطار بانهيار جزئي من مبني بالطوب اللبن بقرية زاوية جروان وانهيار منزل آخر بقرية جروان، و تم انتقال رئيس المركز والمدينة للموقع بالتنسيق مع قوات حماية المدنية والاسعاف والشرطة ولا توجد خسائر بالارواح وتم تكليف مديرية التضامن الاجتماعي بصرف التعويضات اللازمة .

كما ورد إخطار من رئيس مدينة منوف بوفاة مواطن بقرية صنصفط نتيجة ماس كهربائي، وتم تكليف رئيس المدينة بالتواجد في موقع الحدث وأفاد بأن الجثة تحت تصرف النيابة العامة لحين تحديد مصدر الكهرباء المتسببة في الوفاة .

كما تم اخطار من غرفة العمليات بحي شرق شبين الكوم بسقوط سقف عقار، و بعد المعاينة علي الطبيعة تبين أن العقار عبارة عن منزل بالطوب الأحمر والطينة دور أرضي وبه حظيرة مواشي وتبين سقوط سقف الحظيرة بدون خسائر بالأرواح والمواشي كما تبين وجود تشققات بحوائط العقار وعلي الفور تم التنبيه بإخلاء العقار .

كما تم اخطار من غرفة عمليات الباجور بسقوط شخصين من الدور الرابع بقرية الغنامية مركز الباجور أثناء نزح المياه، وتم نقلهم للمستشفي وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم .

كما تم سقوط أسلاك ضغط عالي بقري كفر السكرية وكفر جنزور بتلا ، وتم الدفع بأطقم الفنيين بقطاع الكهرباء وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ علي سلامة وأمن المواطنين ولا توجد خسائر في الارواح والممتلكات، علاوة على انه حدث ماس كهربائي بمنزل مواطن بقرية غمرين مركز ومدينة منوف ، وتم التعامل الفوري ونقل زوجة صاحب المنزل لاصابتهخا باختناق الي مستشفي منوف العام وعمل الفحوصات اللازمة وحالتها مستقرة .

كما حدث انفجار كبل كهربائي بمنزل مواطن بمدينة الباجور، و تم الدفع بقوات الحماية المدنية والاسعاف والكهرباء لموقع الحادث بحضور رئيس المدينة وتم اتخاذ الاجراءات اللاومة ولا توجد خسائر بشرية .

وفيما يخص انقطاع المياه في بعض قري ومدن المحافظة كانت كمية الامطار التي سقطت علي مدار اليومين تفوق سعة شبكة الصرف فيتم قطع المياه لتخفيف الاحمال علي الشبكة ويتم إعادتها تدريجيا وهذا أمر فني بحت .

كما ناشدت محافظة المنوفية القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والشباب والأهالي وخاصةً ممن لديهم جرارات كسح بمعاونة الوحدات المحلية في شفط تجمعات المياه وتمهيد الطرق في ظل ظروف الطقس السيئ .

اقرأ أيضا